الأخبار المحلية

السعوديون يفضلون تويتر على بقية شبكات التواصل الاجتماعي

كشفت نتائج مسح الكتروني جديد أجري في المملكة قبل أيام بأن السعوديين أكثر استخداما لتويتر مقارنة بالشبكات الاجتماعية الاخرى مثل فيسبوك و لينكدإن.

و أظهر المسح الذي أجري على عينة شملت 6100 شخص من فئات عمرية مختلفة أن 87% من المستطلعين قالوا بأنهم يستخدمون تويتر بينما اشار 44% منهم بأنهم يستخدمون فيسبوك .

و ذكر 41% من الذين شملهم المسح بأنهم يقضون ما بين 2الى 3 ساعات على الشبكات الاجتماعية يوميا .

وحول الاستفادة من هذه الشبكات ذكر 58% منهم بأنهم يستفيدون منها ، بينما ذكر 41% بأن استفادتهم غير واضحة ، وأكد 1% منهم بأنهم لا يستفيدون شيئا على الاطلاق من استخدامهم لهذه الشبكات.

و في سؤال عن مخاطر هذه الشبكات ، أجاب 85% بأن المخاطر تعتمد على نوعية الاستخدام الشخصي و ذكر 18% بأنه ليس هناك مخاطر من استخدام هذه الشبكات وقال 5% منهم بأن هناك مخاطر حقيقية وراء استخدام هذه الشبكات. وحول الوسيلة التي يستخدمها السعوديون في الوصول الى الشبكات الاجتماعية ، ذكر 84% من المستطلعين بأنهم يستخدمون الهواتف الذكية مثل الايفون و البلاك بيري ونوكيا سمارت و أتش تي سي في الوصول لهذه الشبكات ، بينما ذكر 65% منهم بأنهم يستخدمون الكمبيوتر المحمول في الوصول لهذه الشبكات ، بينما ذكر 30% منهم بأنهم يستخدمون الكمبيوتر المكتبي في الوصول لهذه الشبكات.

و أظهر المسح تفوقا واضحا للذكور في استخدام الشبكات الاجتماعية مقارنة بالاناث حيث ذكر 71% من الذكور بأنهم يستخدمون الشبكات الاجتماعية مقارنة ب29% من الاناث اللاتي شملهن المسح. كما توصل المسح الى أن السعوديين في الفئة العمرية من 30 و حتى 35 هم الأكثر استخداما للشبكات الاجتماعية. يذكر أن 96% من الذين شملهم المسح ذكروا بأن لديهم حساب في الشبكات الاجتاعية المختلفة مثل فيسبوك و تويتر و لينكد إن.