الأخبار السياسية والدولية

انخفاض مستوى سطح البحر الميت في الأردن

انخفض منسوب مياه البحر الميت الواقع جنوب الأردن 26 مترا خلال العقود الثلاثة الماضية أي بما يعادل 30 مليار متر مكعب من المياه وذلك بسبب التغيرات المناخية والاستخدامات الجائرة لمصادر البحر كنهري الأردن واليرموك والتعدين الجائر في جنوب البحر الميت .

وأرجع تقرير نشر في عمان اليوم وفقا للدراسات العلمية والجيولوجية والأبحاث الانخفاض السنوي للبحر الميت إلى التغير المناخي وتناقص كميات الأمطار والسياسات المائية الجائرة في المنطقة حيث تم تحويل مصادره المائية اليرموك والأردن وروافدهما إلى خارج منطقة البحر الميت لاستغلالها في مشاريع زراعية وصناعية وإقامة السدود مما أدى إلى تراجع نسبة تدفق المياه للبحر من مصادره الأصلية .
وبين التقرير أن التغير المناخي الذي أدى إلى انخفاض منسوب البحر ساهم في ارتفاع درجات الحرارة وثاني أكسيد الكربون كما أن التغير المناخي الحالي سيتسبب في إحداث جفاف وأعاصير وفيضانات شديدة لا يستفاد منها ويتسبب في أحداث فقر مائي .

وأوضح التقرير أن التغير المناخي سيؤدي إلى تأثيرات بيئية جيولوجية تزيد من الطلب على المياه والتوازن الاجتماعي والهجرات الداخلية المفاجئة طلبا للماء ، مشيرا إلى أن الاستمرار على هذا الوضع سيؤدي إلى تفاقم الوضع البيئة وتسارع الكوارث البيئية .