الأخبار المحلية

الحباري تهاجر من السعودية إلى كازاخستان

رصدت الأقمار الاصطناعية في الثاني من شهر إبريل الماضي تحركات طيور الحباري الآسيوية ووصولها إلى كازاخستان بعد أن قطعت نحو 3000 كيلومتر من مكان إطلاقها في شمال المملكة العربية السعودية. وبلغت أطول مسافة قطعتها الحبارى 526 كيلومتراً خلال يومين. وكان فريق بحثي متخصص من المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف التابع للهيئة السعودية للحياة الفطرية قد أطلق ثلاثة من طيور الحباري البرية التي تم إهداؤها من قبل الشيخ سليمان بن عاشق اللحاوى الشراري للهيئة في شهر أبريل من العام الماضي، حيث قام الباحثون بتثبيت أجهزة المتابعة الفضائية عليها وإطلاقها مرة أخرى بهدف دراسة سلوكها ومعرفة مسار هجرتها خلال موسم الهجرة بعد أن تقضي فصل الشتاء ومطلع الربيع في أراضي المملكة. ورصد الباحثون من خلال المتابعة الدقيقة لتحركاتها بالأقمار الاصطناعية عبور أنثى الحبارى خلال رحلة العودة لأربع دول مارة بالعراق وإيران وتركمانستان وصولاً إلى مواقع تفريخها بكازاخستان في وسط آسيا.
وصرح الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية أن هذه الدراسة جزء من استراتيجية المحافظة على طيور الحبارى المهددة بالانقراض والتي تخضع لإجراءات حماية خاصة في اتفاقية المحافظة على الأنواع المهاجرة (معاهدة بون) التي وقعت عليها المملكة وستساعد نتائج الدراسة في تفعيل إجراءات الحماية الدولية عليها .
وأضاف أن هذه الدراسة تأتي ضمن إستراتيجية المحافظة على الحبارى الآسيوية في المملكة العربية السعودية واستكمالا لبرامج إكثارها وإعادة توطينها في المحميات الطبيعية والتي ينفذها المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف. وشكر سموه الشيخ سليمان بن عاشق اللحاوى الشراري، مشيرا إلي أن الهيئة تثمن له جهوده الخيرة والتعاون المستمر معها لما فيه رفعة الوطن, كما وجه سموه الشكر للمركز الوطني لأبحاث الطيور والصندوق الدولي لدراسات الحبارى بأبوظبي, وشكر أيضا الباحثين السعوديين بالمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف على جهودهم المتميزة في هذا البرنامج .
وقد تم التعاون في هذا المشروع بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية والمركز الوطني لأبحاث الطيور والصندوق الدولي لدراسات الحبارى في أبوظبي . ويشار إلى ان مشروع إكثار وإعادة توطين طيور الحبارى في المملكة يعد الأول على مستوى العالم حين انطلق عام 1986م حيث نجح المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف في إعادة توطين الحبارى في محمية محازة الصيد ومحمية سجا وام الرمث .