الأخبار المحلية

وزير المياه : زراعة القمح والأعلاف تهدد حائل بأزمة مياه

حذر المهندس عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء، من تعرض منطقة حائل لأزمة مياه، وصفها بالكبيرة، مطالبا بوقف زراعة القمح والأعلاف بالمنطقة لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه تكفي المنطقة سنوات طويلة.

وذكر أنه خلال الأعوام الستة الماضية استهلك القطاع الزراعي في المنطقة ما مقداره 14 مليار متر مكعب 90% منها ذهبت في زراعة الأعلاف والقمح، مبينا أن هذه الكمية تعادل استهلاك المنطقة من مياه الشرب على مدى 400 سنة.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال حفل تدشين المرحلة الأولى لمشروع مياه حائل الشامل، بتكلفة تقدر بأكثر من ملياري ريال ، بحضور أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن.

وقال الوزير في كلمته، رغم أن زراعة القمح بدأت في الانحسار وستتوقف خلال أعوام ثلاثة ولكن زراعة الأعلاف لا تزال على أشدها وهي أكثر هدرا للمياه، لافتا إلى أن المحاصيل تتوفر بدائلها عكس المياه خاصة وأن المؤشرات في الآبار الحقلية تشير إلى تدني كمياتها منذرة بنفادها.

ومن جانبه، أثنى أمير حائل على كلمة وزير المياه والكهرباء قائلا أنا أعرف شجاعته وصدقه.
وأضاف أن الماء هو شريان الحياة ولكن للأسف الشديد لا نشعر بهذا عندما نبذر المياه، وهذا شيء مخيف وإذا بقينا على هذه الطريقة فسنواجه أزمة كبيرة، فأرجو أن يكون هناك إسراع في إيجاد الحلول.