الأخبار المحلية

صعوبة الحصول على فيتامين «د» في الغذاء.. والبديل «الأقراص»

أكد الدكتور محمد رفيق الصلح إخصائي تقويم عمود فقري في مستشفى التخصصي الطبي، أن أفضل وأهم مصدر للحصول على فيتامين’د’ هو التعرض لضوء الشمس، وهو المصدر الطبيعي الذي يسمح للجسم بتحضير فيتامين ‘د’ لاستخدامه.

وقال: ‘يجب التعرض للشمس لمدة 20- 25 دقيقة، ويفضل قبل الساعة العاشرة صباحاً وبعد الرابعة عصراً، ويفضل تعريض أكبر مساحة ممكنة من الجسم للشمس حتى تتم الاستفادة الكاملة’، مشيرا إلى أن الحصول على فيتامين ‘د’ في الغذاء صعب ولذلك يجب أن يكون طعامنا موزونا لكي يمكننا الحصول على فيتامين ‘د’.

وعدد الدكتور الصلح بعض الأغذية التي يمكن أن يوجد فيها فيتامين ‘د’، منها: الحليب المعزز بفيتامين ‘د’، وبعض أنواع السمك كسمك التونة أو السلمون وصفار البيض والكبدة، ويجب عدم الإكثار منهما لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الكولسترول.

وأوضح أنه يمكن تناول المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات وهي عبارة عن كبسولات تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ‘د’ وهي جيدة للاستخدام اليومي لمن يعاني من نقص في الفيتامين ويفضل قبل تناولها استشارة الطبيب، كما يوجد هناك زيت كبد ‘الحوت’.

وأشار إخصائي تقويم العمود الفقري في مستشفى التخصصي الطبي، إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ‘د’ هم الأطفال والنساء، ولذلك يجب أن يتعرض الأطفال خاصة لأشعة الشمس لكي لا يؤثر نقص فيتامين ‘د’ في نموهم أو أصابتهم بأمراض نقص الفيتامين أو هشاشة العظام، كما يجب على المرأة استشارة الطبيب للتأكد من النسبة السليمة لفيتامين ‘د’ في الجسم ولمعرفة مدى حاجتها إلى الفيتامين وتحديد الجرعة المناسبة لها إن كانت تعاني من نقص في هذا الفيتامين.