الأخبار المحلية

وكيل وزارة الزراعة : المرأة تستطيع العمل كمزارعة برخصة رسمية

أكد وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد أن جميع التراخيص الزراعية تمنح للنساء والرجال دون تمييز.

وقال : يحق للمرأة الخوض في شتى المجالات الزراعية والعمل كمزارعة لو أرادت, وما عليها سوى التقدم للوزارة لتمنح رخصة مزاولة المهنة, مشيرا الى أنه لا يوجد أي نظام أو قانون يمنعها من ذلك, مبينا أن أغلب المشاريع التي تم إصدار تراخيصها بأسماء نساء لا يديرها نساء.

وأوضح أن وجود المرأة في هذا المجال قليل جدا بسبب العرف والتقاليد, وأن أغلب النساء المزارعات يعملن في مزارع عائلية.

واضاف أن المرأة ليست بجديدة على المجال الزراعي فقد كانت تتسيد هذا المجال في السابق لكن اختلاف الأوضاع الاجتماعية قلل من وجودها بالرغم من أنها أصبحت مستثمرة جيدة وذات تأثير على اقتصاد المملكة.

وأبان أن الوزارة بصدد إنشاء قسم نسائي لأول مرة امتثالا للأوامر الملكية القاضية بإنشاء أقسام نسائية في شتى القطاعات, وأن عملها سينحصر في الشؤون الإدارية وحصر المعلومات وتدقيقها.

من جهة أخرى، أبان العبيد أن الوزارة لم تتلق أي شكوى من قبل المزارعين حيال أزمة الديزل الحاصلة في الوقت الحالي, مؤكدا أنه في حال تلقي الوزارة أي شكوى سيتم مخاطبة أرامكو لاتخاذ الإجراءات اللازمة, كما سيتم تكوين لجنة لتقدير الضرر الحاصل من هذه الأزمة لمحاولة تقليله، مشيرا إلى أهمية الديزل في المنتجات الزراعية التي لها تأثير كبير على المحاصيل والمنتجات ومختلف الأنشطة الزراعية التي تعمل عليها معدات وأجهزة تعمل على الديزل.

يذكر أن عددا من المزارعين تقدموا بشكوى بسبب انعدام الديزل مما الحق بهم وبمحاصيلهم وأنشطتهم الزراعية الضرر.