الأخبار المحلية

“الموجب” .. شرط أساسي لـ”الطقاقات”

[RIGHT]”صحن به توله عود كمبودي درجة أولى، و4 زجاجات من العطور الفاخرة، وعود خشب، ومرش ومبخرة، وصندوق توضع به جنيهات ذهب حسب قدرة أهل العرس، ومبلغ 30 ألف ريال” .. هذا الصحن الذي يطلق عليه “الموجب” أصبح شرطا جديدا تضعه الطقاقات في زواجات الخمسة نجوم، ومع تزايد تكاليف ومستلزمات الزواج أصبح ما يصرف لجلب الطقاقات اللائي يحيين العرس في بعض الأعراس أكثر مما يدفع كمهر للعروس.
وتقول الطقاقة “أم عهود” إن لكل عرس تحييه خارج مدينة جدة قيمة مادية، ففي الرياض، والدمام، والقصيم، والمدينة، تشترط الحصول على مبلغ 30 ألف ريال، يشمل أجور الفرقة كاملة، إلى جانب حجز بفندق للفرقة المكونة من 8 سيدات وصاحب الآلات الموسيقية المرافق لهن.
وتضيف أنها تحرص عند الاتفاق على طلب “الموجب” الخاص بها، والذي يتكفل به أصحاب العرس، مشيرة إلى أن “الموجب” يعبأ حسب طلب الطقاقة، حيث تشترط بأن يشتمل على توله عود كمبودي درجة أولى، و4 زجاجات عطور فاخرة، وعود كمبودي خشب، والمرش والمبخرة، وصندوق يوضع به جنيهات ذهب حسب قدرة أهل العرس بحيث لا تقل تكلفة ” الموجب ” عشرة آلاف ريال.
من جهتها ترى الطقاقة “موضي ” أن الحصول على “الموجب” من الأمور الأساسية التي لا تتنازل عنها، خاصة مع الأسر المرموقة، كسيدات الأعمال، موضحة أنها تشترط أن يتضمن كمية من العود الكمبودي الدهن، والخشب، والعطور، والباقي يترك لاختيار أهل العروس.
وعن سعرها في إحياء الليلة الواحدة تقول “داخل مدينة جدة أتقاضي 39 ألف ريال في الليلة، أما خارجها فأحصل على 48 ألف ريال، إلى جانب توفير فندق خمسة نجوم لإقامتها هي وفرقتها، إضافة إلى تذاكر السفر والموصلات، جميعها على حساب أصحاب العرس”.
وتختلف معها الطقاقة “دهون” التي تلقب بين زميلات المهنة بـ “صاحبة الجلالة”، حيث تقول “عرفت بهذا اللقب لمهارتي في الغناء وصوتي الذي جعلني أكثر المطربات “الطقاقات” اللائي تقبل على حجزهن الأسر، ولا أقبل الغناء بأعراس الأسر المتوسطة التي لا تستطيع توفير متطلباتي، ومنها إحضار ” الموجب ” الذي يحتوي على أفخر أنواع العود الملكي، وزجاجات العطور من ماركات عالمية معروفة”.
وأضافت أن “الموجب” لابد أن يشتمل على طقم من الذهب أو الألماس حسب إمكانيات أصحاب العرس، وفي الغالب يقدر بما يقارب 25 ألف ريال حسب حجمه ومحتوياته”.
ومن جهته قال البائع في محل لبيع عربات الملكة وصحون “المواجيب” زهير أسعد أن “تكلفة صحن الموجب تختلف حسب حجمه، إضافة إلى محتوياته التي يطلبها أصحاب العرس”. وأشار إلى زيادة الطلب على صحون “الموجب” في مواسم الأعراس، وقبل إجازة الصيف وقال “لدينا مايقارب 17 صحن “موجب” محجوزة، يضم كل منها عود كمبودي أصلي، أو ملكي، إلى جانب زجاجات العطور، ومستكة، وعود خشب، ومبخرة، وسكر نبات، وهيل، وبن أصلي، حيث يكلف الصحن الواحد مابين 19-25 ألف ريال، ويتزايد الطلب من قبل أسر الـ “VIP” التي تحرص على الالتزام بهذه العادة للمطربات في أعراسهم”.
وبين أسعد أن أحد التجار طلب منه إعداد صحن “موجب” في زواج ابنته البكر، وحرص أن يحتوي على أجود أنواع العود، ودهن الورد، والكادي، والفل الذي تم إحضارة من أشهر محل لبيع دهن العود في جدة، وكانت التكلفة الإجمالية “لصحن الموجب” ما يقارب 40 ألف ريال”.[/RIGHT]