الأخبار المحلية

أضرار الإفراط فى شرب المنبهات

يسأل محمود أحمد 46 عاما، ما أضرار شرب المنبهات كالشاى والقهوة إذا كنت معتادا على شربهما بشدة وبشكل مستمر، وهل فى الإفراط فى شربهما مشكلة صحية ما ؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى وأمراض الكبد، مشيرا إلى أن شرب المنبهات كالشاى قد يحتوى على بعض الضرر والذى قد يتسبب فيه الشرب المستمر للمنبهات وبكثرة والانتظام على تلك العادة.

ويضيف محمد أنه من الممكن أن يصبح فى حالات كثيرة من المرضى الكثيرين خطرا كبيرا على صحتهم وقد يتسبب لهم فى الإصابة بأمراض وأعراض ومضاعفات خطيرة جدا عليهم، ولكن هناك حقيقة طبية أخرى تؤكد أن الإفراط فى شرب المنبهات يكون علاجا ووقاية فى حالات أخرى كثيرة.

ومن أهم الفئات التى تمنع من شرب المنبهات المرضى الذين يعانون بشدة بداء فى أمعائهم، فشرب هؤلاء المرضى للشاى قد يؤثر كثيرا على حالة الأمعاء وتحدث له آثار جانبية خطيرة لذا يجب امتناعهم تماما عن شربه.

ويضيف محمد أن الطبيب يقوم بمنع شرب القهوة والشاى أيضا على المرضى الذين يعانون من الإصابة بالارتجاع فى المرىء لأن شربهما يزيد من ألم المعدة، كما يمنع أيضا نوعا من المرضى الذين يعانون من قرحة شديدة والتهاب قوى فى المرىء وذلك لأن شرب تلك المشروبات يخلف آثار جانبية سيئة للمرىء.