أخبار طبرجل

أهالي طبرجل يطالبون بمهرجان صيفي دائم أسوة بغيرهم

طالب أهالي محافظة طبرجل، المسؤولين في الجهات المعنية بالجانب السياحي بإقامة مهرجانات وبرامج ترفيهية دائمة في فصل الصيف أسوة بمناطق ومحافظات المملكة الأخرى، مشيرين إلى أن المحافظة تفتقر لأي نشاط ترفيهي سياحي خلال العطلة الصيفية الحالية ما اضطرهم للسفر لبعض مدن ومحافظات المنطقة لغرض التنزه والترفيه، مؤكدين أنها تتمتع بمقومات السياحة الداخلية.

كما تذمروا من إقصاء القائمين على مهرجان «الجوف حلوة» بمنطقة الجوف للمحافظة كأحد المواقع التي تقام فيها بعض فعاليات المهرجان والاكتفاء بمحافظة دومة الجندل، بالإضافة إلى الموقع الرئيسي بمدينة سكاكا، مطالبين بإقامة بعض المهرجانات المتنوعة في طبرجل بهدف الترويج السياحي للمنطقة الذي يعد من أهداف المهرجانات السياحية بالمملكة.

وقال بدر الهزيل، إن طبرجل تمتلك بيئة زراعية جذابة، حيث يكسو اللون الأخضر مساحات كبيرة منها ويعطي السائح أجواء نفسية جيدة، إضافة إلى أنها تحظى بأجواء معتدلة في فصل الصيف.

أما خالد المزودي، فأوضح أن السنوات الماضية كانت تشهد إقامة بعض الفعاليات والمهرجانات التي تتبناها بعض الجهات الرسمية وغير الرسمية، ويقضي خلالها الأهالي أياما ترفيهية تغنيهم مشقة البحث عن بدائل ربما تكون بعيدة ومكلفة لهم مادياً، مطالباً بإقامة مثل تلك البرامج الترفيهية في المحافظة.

وأكد الدكتور مدالله الصالح، أن المحافظة بحاجة ماسة لإقامة مثل تلك المهرجانات، لأن كثيراً من الأهالي لا يستطيعون السفر للتنزه والبحث عنها لعدة أسباب أهمها ظروف العمل، والظروف الأسرية وبعد المسافة التي تكتنفها مخاطر الطريق علاوة على ارتباط كثير من الأسر في المحافظة بالمناسبات الاجتماعية التي قد تمنعهم من السفر خارج طبرجل.

واستغرب بندر الشراري، عدم إقامة مهرجانات سياحية في المحافظة رغم أنها تعد إحدى أهم محافظات منطقة الجوف، وتشتهر بوجود منطقة بسيطا الزراعية التي تعد سلة غذاء المملكة.

واتفق حمدان الصناتان، وخلف علي، على أن أجواء طبرجل تتطلب وجود برامج أو مهرجان خلال العطلة الصيفية، مشيرين إلى أن ذلك سيكون له دور كبير في جذب الزوار للمحافظة، خصوصا وأنها تمتلك البنية وجميع مقومات السياحة الداخلية.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة السياحة والآثار بمنطقة الجوف حسين الخليفة ، أنهم كجهاز سياحة لا ينظمون المهرجانات بل يدعمون الجهات التي تتقدم لهم بطلب إقامتها، وأضاف «تأتينا مؤسسات مرخص لها من وزارة التجارة بتنظيم الفعاليات وتتقدم بطلب إقامة مهرجان ونحن نقوم بدعمه، ولم يتقدم لنا أحد لتنظيم مهرجان صيفي في طبرجل».