الأخبار المحلية

سائق سابق : علاقة الفعل الجنائي أو الرمال بالحادث مستبعدة

استبعد سائق قطار سابق في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية – تحتفظ الصحيفة باسمه – أن تكون الرمال أو الفعل الجنائي له دور مغلباً جانب الخطأ الفني في أن يكون هو السبب الحقيقي للحادث.

وقال : إن عربات القطارات مضى عليها أكثر من 20 عاماً وخلال هذه الفترة يتم تحديث العربات الخاصة بنقل الركاب في ورشة صيانة في مدينتي الدمام والرياض أما القاطرات فإن تحديثها بشكل مستمر إلا أنه انتقد مواصفاتها مشيراً إلى أن مواصفاتها في السرعة وبعض المواصفات الفنية محدودة جداً. مشيراً إلى أن بعض العربات تم تصنعها في السعودية وذلك ضمن مشروع سابق إلا أنه فشل بسبب عدم وجود مختصين فنيين، مضيفاً أن القطارات في أوروبا تفوق بمراحل كثيرة من حيث المواصفات والمميزات العربات التي تمتلكها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، مثل الشاشات والمقاعد وطريقة تصميم العربات.

ويأتي حادث الأمس، بعد يومين من حادث تصادم شاحنة مع قطار ركاب على تقاطع الحرس الوطني في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء، وقد ذهب ضحيته سائق الشاحنة من الجنسية الباكستانية، في حين تسبب الحادث الجديد في إصابة 46 راكبا تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات.

وأشار إلى أن الحادث الذي وقع أمس يعد الأعنف في السعودية، وقال: “إن أغلب الحوادث التي عادة ما تتعرض لها الرحلات لا تتجاوز جنوح مركبة دون أن تكون هناك إصابات أو دهس ماشية موجودة على القضبان الحديدية أو تصادم القاطرة مع شاحنة أو سيارة”.

يذكر أن أسطول المؤسسة العامة للخطوط الحديدية يتكون حالياً من 59 قاطرة ديزل، و75 عربة ركاب، مصنفة إلى 13 عربة من فئة “الرحاب” طاقتها الاستيعابية 585 مقعداً، و10 عربات لدرجة الطليعة طاقتها الاستيعابية 714 مقعدا، و27 عربة لدرجة القافلة طاقتها الاستيعابية 2096 مقعداً، وعربتان من الفئة الخاصة، و9 عربات طعام، و13 عربة لنقل الأمتعة وتوليد الطاقة، إضافة إلى عربة إسعاف واحدة تم تجهيزها أخيراً لتعزيز السلامة.

أما عربات الشحن فعددها يبلغ 1860 عربة مختلفة الأحجام والأنواع. وتشمل 420 عربة نقل مزدوج للحاويات، و965 عربة عادية لنقل الحاويات، و276 عربة لنقل الإسمنت، و135 عربة لنقل الحبوب، و27 عربة مسطحة لنقل السيارات، و37 عربة لنقل الحجر.

وتشغل المؤسسة شبكة خطوط حديدية يبلغ مجموع أطوالها نحو 1380 كيلومتراً، تربط ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ومدينة الدمام نفسها في الرياض مروراً ببقيق والهفوف وحرض والتوضيحية والخرج.

كما تتفرع من خطوط المؤسسة الرئيسة خطوط فرعية تربط بعض المناطق الصناعية والزراعية والمواقع العسكرية بموانئ التصدير والمناطق السكانية وتشمل الخطوط التي تشغلها المؤسسة خط نقل الركاب ويبلغ طوله 449 كيلومتراً، ويربط الرياض بالدمام مروراً بالأحساء وبقيق، وخط شحن البضائع ويبلغ طوله 556 كيلومتراً، ويبدأ من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام لينتهي في الرياض، مروراً بالأحساء وبقيق والخرج وحرض والتوضيحية، أما الخطوط الفرعية فيبلغ مجموع أطوالها 373 كيلومتراً، وهي تربط بعض مواقع الإنتاج الصناعي والزراعي وبعض المواقع العسكرية بموانئ التصدير وبعض المناطق السكنية.