الأخبار السياسية والدولية

نشطاء يهاجمون حجازى لتقبيله يد مرسى وينشرون فتوى أنها فعل مكروه

عدد من النشطاء السياسيين هجوماً حاداً على الدكتور صفوت حجازى عضو مجلس أمناء الثورة، بعدما قام حجازى بتقبيل يد الدكتور محمد مرسى الرئيس المنتخب، أثناء صعود مرسى لإلقاء كلمة إلى متظاهرى التحرير مساء أمس الجمعة، فى مظاهرات جمعة تسليم السلطة، مؤكدة أن تقبيل اليد لغير الأبوين مذلة وشرك، لا تقبله كرامة الإنسان، ولا يسمح به الإسلام، والمسلم لا يركع ولا يسجد إلا لله.

ونشر النشطاء أحد الفتاوى التى تعارض قيام الأشخاص بتقبيل اليد، نقلاً عن فتوى للشيخ السعودى محمد صالح المنجد: أما تقبيل اليد فذهب جمهور من أهل العلم إلى كراهته ولاسيما إذا كان عادة، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج من ذلك مع الرجل الصالح، مع الأمير الصالح، مع الوالد أو شبه ذلك فلا حرج فى ذلك، لكن اعتياده يكره.. وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتاداً دائماً عند اللقاء، أما فعله فى بعض الأحيان فلا حرج فى ذلك.

من جانبه أكد الناشط السياسى وائل غنيم، أن قيام صفوت حجازى بتقبيل يد الدكتور محمد مرسى سلوك مرفوض، قائلاً: تقبيل يد رئيس الدولة سلوك مرفوض شكلا وموضوعا بعيدا عن نية صاحبه، الرئيس موظف عام وهذا السلوك يصنع الفرعون الذى حاربناه.

وأضاف غنيم، معلقاً على قيام حجازى بتقبيل يد مرسى، قائلاً: أنا مش باناقش تقبيل اليد، هى عادة وكل واحد حر فى ممارستها وتفسيرها، الكلام عن تقبيل يد مسئول فى الدولة وأثر ذلك على المسؤول وعلى الناس حوله.

فيما رفض الناشط السياسى محمد فتحى، تصرف حجازى قائلاً: اللى موافق على إن صفوت حجازى عار على الثورة ويسىء لها بتصريحاته وأفعاله وسلوكه المضطرب ينشر ذلك، لأننا نريد أن نوصله رسالة بأن يقف عند حده.

ورفضت صفحة كلنا خالد سعيد الصفحة الأكثر تداولاً وسط النشطاء السياسيين قيام مرسى بتقبيل يد صفوت حجازى، وذكرت الصفحة: تقبيل يد رئيس الدولة سلوك مرفوض شكلا وموضوعا بعيدا عن نية صاحبه، الرئيس موظف عام وهذا السلوك يؤدى لتقديس الشخص واستمرار الظاهرة دى تصنع الفرعون .. ولا حد شايف وجهة نظر تانية؟