الأخبار المحلية

قطار مغناطيسي يختصر المسافة بين الدمام وجدة إلى ساعتين ونصف

قد تأسرك الدهشة عندما تتهادى إلى اسماعك بأنه في مقدورك بالقادم من الأعوام قطع مسافة ساعتين ونصف مسافرا من مدينة الدمام وحتى مدينة جدة عبر القطار المغناطيسي بدلا من 10 ساعات حاليا!!
جاء ذلك في اطار معرض السعودية 2050 المقام ضمن برنامج ارامكو الصيفي وبشراكة مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة . ومعرض «مشكاة» في مدينة الظهران والذى جاء في صورة تفاعلية قدمته ارامكو وصممته بطريقة تشرح تأثير حفظ الطاقة والتطور التكنولوجي على طبيعة المستقبل الدي سنعيشه في هذا التاريخ بمشيئة الله تعالى . أرادت ارامكو من هذا المعرض النادر في فكرته ومضمونه أن تحفّز وتشجّع الزوار خاصة الصغار منهم إلى تشكيل المستقبل وليس النظر إلى المستقبل.
ورسخت من خلال هذا المعرض طبقا لما يقوله ناصر بن صالح الشهري المرشد العلمي بمعرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة والمشرف على المعرض ، مفهوم الطاقة المتجددة وهي تلك المتولدة من مصدر طبيعي غير تقليدي مستمر لا ينضب والسعي لتحويلها من طاقة طبيعية إلى أخرى يسهل استخدامها بواسطة تقنيات العصر .
وقال: إن المعرض في فكرته أراد أن يقول بصوت علمي بأن الإنسان يعيش في محيط من الطاقة مشيرا الى ان الشمس ومساقط المياه وحدها قادرة على أن تنتج من القدرة الكهرمائية ما يبلغ 80% من مجموعة الطاقة التي يستهلكها الإنسان , كما انه لو سخرت الرياح لأنتجت من الكهرباء ضعف ما ينتجه الماء اليوم , ولو استخدمنا المد والجزر في توليد الطاقة لزودنا بنصف حاجتنا منها . وأضاف: إن المواد الجديدة وتقنيات التحكم الجديدة ستجعل من السفر بالسيارة أو القطار أو الطائرة متعة حقيقية وتجربة جميلة ، مشيرا الى انه في عام 2050 سيستطيع المسافر قطع المسافة من الدمام الى جدة الى ساعتين بدلا من 10 ساعات وبيّن أن محطات الطاقة الشمسية الضخمة ومزارع التوربينات الهوائية التي تغطي الصحاري ستصبح مصدرا لتزويد العالم بالطاقة , بحيث يفضي مثل هذا الاستخدام إلى زيادة نمو مدننا وتطورها لتصبح قادرة على استيعاب 25 مليون نسمة إضافية إلى العدد الحالي.