الأخبار المحلية

الزهرة يصل قمة لمعانه فجر الخميس المقبل

قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ان سكان المملكة على موعد مع وصول كوكب الزهرة إلى قمة لمعانه فجر يوم الخميس 22 شعبان الموافق 12 يوليو ويستمر لحوالي أسبوع أو نحو ذلك حيث يسطع الزهرة قريبا من المشتري ، ويمكن التفريق بين الاثنين بكل سهولة . حيث ان الزهرة هو الأكثر بريقا ويقع الى اسفل المشتري ، في ظاهرة فلكية مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة. فكوكب الزهرة يقع ترتيبه كثالث المع الأجرام السماوية في كامل السماء ويأتي بعده في المرتبة الرابعة كوكب المشتري على التوالي بعد الشمس والقمر .

وبين أبو زاهرة أن كوكب الزهرة يكون في قمة لمعانه بحوالي خمسة أسابيع قبل وبعد عبوره بين الأرض والشمس ، وكان الزهرة عبر بين الأرض والشمس في السادس من يونيو الماضي ولا يزال حجم قرصه الظاهري في السماء كبيرا ، ويظهر وجهه مضاء بنسبة 26 في المائة وهو جانبه النهاري.

وسيلاحظ الراصد للزهرة أن لمعانه أصبح فائقا بشكل اكبر مما هو عليه في العادة وهو منخفض نحو الأفق الشرقي قبل شروق الشمس ، وسوف يبهر الراصدين برونقه وجمالة كأنه قطعة من الألماس معلقة بين السماء والأرض وحسب المعايير الفلكية فان لمعانه سوف يفوق حوالي 70 مرة نجم السماك الرامح أحد ألمع نجوم السماء.

جدير بالذكر انه تم رصد وصول كوكب الزهرة قمة لمعانه خلال أواخر ابريل ومطلع مايو الماضيين في سماء المساء .