الأخبار المحلية

قضاء أبناء السعودية من زوج غير سعودي شهرين بالخارج يوقف صرف حافز

أكد الناطق الرسمي لصندوق الموارد البشرية (هدف) سلطان السريع أن قضاء أبناء السعودية من أب غير سعودي مدة تتجاوز الشهرين خارج المملكة «يؤدي إلى إيقاف صرف إعانة المستفييدين من برنامج إعانة الباحثين عن العمل عنهم (حافز)». وأشار إلى أن تواجد المستفيدين خارج البلاد فترة طويلة في ظل عدم وجود أسباب ملحة يعد دلالة على عدم السعي الجاد للبحث عن عمل داخل المملكة.
وكان صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بدأ الأسبوع الماضي إرسال رسائل نصية قصيرة إلى المسجلين في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) من أبناء الأم السعودية من زوج غير سعودي، وتحوي تلك الرسائل كلمات المرور الخاصة بكل متقدم ليتمكن من الدخول على الموقع الالكتروني للبرنامج، وتعبئة نموذج الملف الالكتروني الخاص بهم.
وأفاد السريع أن المتقدمين سيطلب منهم الدخول على الموقع الإلكتروني للبرنامج لإكمال بياناتهم بما في ذلك أرقام حساباتهم البنكية (الآيبان) وتعبئة السيرة الذاتية وإقرار الدخل الثابت.
كما أوضح أن البرنامج سيتحقق آليا من بيانات المتقدمين خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ إكمال المتقدمين لبياناتهم، مؤكدا أنه في حال تطابق بيانات المتقدمين مع ضوابط البرنامج سيتم صرف مبلغ الإعانة للمستحقين ولمدة عام هجري كامل أسوة بكافة المستفيدين من خدمات البرنامج.
يشار إلى أن برنامج حافز يعتبر من البرامج الحكومية في المملكة الذي اعتمد شمول أبناء الأم السعودية من الزوج غير السعودي ضمن مستحقيه، الأمر الذي يعد أحد الجوانب الإنسانية للبرنامج والتي اعتمدها قرار مجلس الوزراء الموقر ضمن تنظيم البرنامج. ويقدر عدد المستفيدين من «حافز» من أم سعودية وأب غير سعودي بنحو 8 آلاف من الجنسين.