الأخبار المحلية

3 جامعات أردنية متاحة للسعوديين

3 جامعات فقط هي المتاحة للطلبة السعوديين في الأردن للدراسة فيها، وهي الجامعة الهاشمية، وجامعة الحسين بن طلال، والجامعة الألمانية الأردنية. فمن بين 8 جامعات معترف بها، يستعرضها موقع الملحقية الثقافية السعودية في الأردن على شبكة الإنترنت، هناك 5 جامعات مستثناة، تم إلغاء السماح بالدراسة فيها، ووضعت الملحقية إشارة حمراء أمام اسمها، مما يفيد أن الملحقية أوقفت الدراسة فيها، في حين عللت الملحقية السبب بتكدس الطلاب في الجامعات الخمس.
وتعد كل من الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، إضافة إلى جامعة البلقاء التطبيقية، أبرز الجامعات التي أوقفت الدراسة فيها للطلاب السعوديين، فبالرغم من أنها تعد أبرز الجامعات في الأردن، إلا أن تكدس الطلاب حال دون قبول المزيد من المبتعثين السعوديين فيها.
وتمنع شروط وزارة التعليم العالي في المملكة الدراسة في البرامج الجامعية المخصصة للطلبة الأجانب أو لفئة معينة كالسعوديين فقط، كما تشترط ضرورة الالتزام بكافة المعايير والقواعد والشروط التي حددتها لائحة لجنة معادلة الشهادات الجامعية، وقواعدها التنفيذية للراغبين في الدراسة بالخارج، وتتطلب أن يكون الأصل في الدول الأجنبية الدراسة باللغة المحلية، مع وجوب مراجعة الملاحظات الخاصة بكل دولة؛ لمعرفة اللغات المسموح الدراسة بها، في حين تختص الدراسة في مجال التخصصات النظرية التي تبتعث إليها الوزارة بتخصصات القانون، المحاسبة، التمويل، التسويق.
المصادر حاولت الاتصال بالملحقية الثقافية السعودية في الأردن، للاستفسار عن إمكانية فتح مزيد من الجامعات الأردنية أمام الطلبة السعوديين، إلا أنه لم يتسن الحصول على رد حتى لحظة كتابة الخبر.