الأخبار المحلية

حظر تخزين المعلومات السرية على الكمبيوترات الحكومية

في خطوة للحد من تسرب المعلومات السرية والمهمة لبعض الجهات، خرجت تنبيهات رسمية بضرورة حصر استخدامات أجهزة الكمبيوتر المحمولة التابعة للحكومة بالأغراض العامة ذات الصلة بالمهمة التي من أجلها يتواجد الموظف خارج البلاد سواء كانت مهمة مؤتمر أم ابتعاثا أو ما شابه.
وأبلغت جهات حكومية منسوبيها بالتنبيه على المشاركين والمتدربين والمبتعثين في الخارج، بعدم وضع معلومات سرية أو حساسة، في حال استخدام الأجهزة التابعة للجهات الحكومية. فيما كشفت مصادر مطلعة على التشديد الرسمي في أن يكون استخدام تلك الأجهزة يقتصر على مواضيع المؤتمر أو الدراسة أو التدريب.
وأشارت المصادر إلى أن التعليمات المبلغة تشدد على ضرورة تسليم الأجهزة الحكومية بعد استخدامها في الخارج للجهات المختصة بتقنيات المعلومات حال الانتهاء من المهمة أو المؤتمر.
يذكر أن تعليمات مسبقة من جهات عليا حذرت جميع الجهات الحكومية، من عدم استخدام أجهزة حاسب آلي مزودة بتقنيات تجسسية داخل الجهات الحكومية، وطالبت بضرورة التنبيه على العناصر العاملة في مجال الشبكات وتقنية المعلومات، للتأكد من عدم خرق السياسات الأمنية المعتمدة، والتأكد من تطبيق أحدث المعايير الفنية التي تضمن معالجة البيانات السرية بأمان.