الأخبار المحلية

حائل : نقل دم بالخطأ يقتل جنيناً ويصيب أمه بالفشل الكلوي

فتحت الشؤون الصحية في منطقة حائل التحقيق مع طاقم طبي في مستشفى حكومي بعد إصابة مواطنة بالفشل الكلوي ووفاة جنينها نتيجة نقل دم مختلف الفصيلة لها في المستشفى.

وطبقاً لتقرير صادر عن المستشفى فإن المواطنة (26 عاماً) أدخلت المستشفى بعد نقص في حركة الجنين (36 أسبوعاً)، وبعد الفحص تبين أن وضع الأم طبيعي وحملها طبيعي ولا تعاني إلا من فقر دم، وقرر الأطباء نقل دم لها، إلا أن عملية النقل لم تتم بطريقة صحيحة حيث نقل لها دم من فصيلة A- وفصيلة دمها من نوع B+ فأدى ذلك إلى وفاة الجنين داخل الرحم مع حدوث فشل كلوي حاد، بعدها تمت الولادة لجنين ميت، وخرجت من المستشفى لتلقي جلسات غسل دموي أسبوعياً بمستشفى الملك خالد بحائل.

وكان زوج المريضة قد تقدم إلى إمارة المنطقة ضد المستشفى بشكوى أحيلت إلى الشؤون الصحية للتحقيق، وطالب بتحميل المتسبب المسؤولية ومحاسبة المقصرين ثم معالجة المريضة في مراكز متخصصة بأمراض الدم والأعراض الجانبية لنقل الدم مختلف الفصيلة وتحمل تكاليف العلاج مع زراعة كلية لها والتعويض المادي عن الضرر الذي تعرضت له ودفع الدية للجنين وللفشل الكلوي.

وأوضح الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية بحائل ماجد المعيلي أنه “تم إحالة كامل أوراق القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بحسب نظام مزاولة المهن الصحية”.