الأخبار المحلية

حائل.. خطأ التشخيص كاد يفقد مواطنا ساقه

بعد أيام من الكشف عن خطأ طبي في مستشفى حائل العام فقدت على إثره أم جنينها وأصيبت بفشل كلوي منتصف شهر رمضان الماضي، وأدى لاستقالة مدير المستشفى الدكتور عبدالعزيز النخيلان، كشف مستشفى رفحاء المركزي عن خطأ طبي آخر تعرض له مواطن في مستشفى الملك خالد بحائل، بعد تشخيص خاطئ لحالته من قبل الفريق الطبي القائم على علاجه.
وكان المريض عبدالله عبيد الشمري (24 سنة) قد أجبر على الخروج من مستشفى الملك خالد بحائل لمنزله بحجة أنه لا يحتاج إلا لراحة في منزله بعد أن أدخل المستشفى إثر تعرضه لحادث مروري على طريق “بقعاء- حائل” توفي اثنان من مرافقيه فيه، وكشفت فحوصات المستشفى عن إصابة المواطن بكسور بالساق اليمنى وأجريت له عملية تثبيت بواسطة مسمار بناءً على تشخيص استشاري العظام بالمستشفى ذاته، وغفل الفحص إصابته بكسر في الساق اليسرى أيضاً.
وأوضح عبيد الشمري “والد المصاب” فوجئنا بطلب المستشفى إخراج ابني واضطررت لاستئجار إسعاف من أحد المراكز الطبية بحائل لنقل ابني من حائل لرفحاء مقر إقامتنا، فداهمت ابني آلام شديدة في قدمه اليسري أدخلناه على أثرها مستشفى رفحاء المركزي. وأضاف بعد الفحوصات الأولية شخصت حالة ابني على أنه يعاني من كسور في الجهة اليمنى واليسرى للحوض، وعظمتي الساق والفخذ، وجاء تقرير المستشفى مخالفا لتشخيص مستشفى الملك خالد بحائل والذي لم يذكر أنه يعاني من كسور في جهة قدمه اليسري وإنما يعاني من رضوض بسيطة.
ولفت والد الشمري إلى أن استشاري العظام بمستشفى الملك خالد أرغم ابنه على الخروج من المستشفى بعد عشرة أيام من إجراء عملية تثبيت الكسور بالحوض والساق ولم تنفع معه توسلاتي بإبقائه منوماً إلى حين تحسن حالته الصحية.
ومن جهته أكد مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد معيلي المعيلي أن المريض عبدالله عبيد الشمري أدخل المستشفى بتاريخ 20 رمضان 1433، وشخصت حالته من قبل استشاري العظام بالمستشفى بكسر في عظمة الحوض اليمني وكسر ثاني بعظمة الساق اليمنى وكسر ثالث في التقاء عظام الحوض بعظام الفخذ على الجانبين، وبين المعيلي أنه تم عمل مسمار تثبيت لعظمة الساق اليمنى بالجزء السفلي لافتاً إلى أن المريض وحسب توصيات استشاري العظام بالمستشفي يحتاج إلي علاج تحفظي داخل المستشفي مدته من 3 إلى 4 أشهر لاستكمال شفاء الحالة.