الأخبار المحلية

تدقيق وثائق 4608 متقدما للابتعاث

يدشن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي غداً السبت أول مراكز تدقيق وثائق المرشحين والمرشحات للابتعاث ضمن المرحلة الثامنة من البرنامج وذلك في فندق (راديسون بلو) بالرياض ويستمر 17 يوما.

ويستقبل المركز نحو 4608 متقدماً ومتقدمة في كل من مرحلة البكالوريوس، والزمالة الطبية، والماجستير، والدكتوراه خلال فترة واحدة فقط ، تبدأ في تمام الساعة 4:30 عصراً وحتى الساعة 9 مساءً .

وعملت وزارة التعليم العالي لتنظيم إجراءات المتقدمين والمتقدمات لبرنامج الابتعاث وسرعة إنهائها على توزيع استقبال الطلاب والطالبات على ساعات عمل استقبال المركز ، من خلال إرسال رسائل قصيرة إلى جميع الهواتف المحمولة للطلاب والطالبات الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث للتقدم إلى مراكز تدقيق وأرشفة المعلومات في الموعد المحدد .

ويعمل مركز التدقيق في هذه المرحلة على مطابقة صور الوثائق على أصولها ، والتأكد من صحة انطباق الشروط على المتقدمين ، لإنشاء ملف إلكتروني لها لسرعة إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الالكترونية وللتقديم على الجامعات الأجنبية ، بالإضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية، وتؤكد التعليمات على أنه يجب على المتقدمين من الطلاب والطالبات التأكد من دقة البيانات الخاصة بالشهادات و المعلومات المسجلة ، بالإضافة إلى وسائل الاتصال المطلوبة في الاستمارة من رقم الهاتف المحمول و البريد الإلكتروني .

ومن أبرز شروط الالتحاق بالبرنامج عمر المتقدم الذي يجب أن لا يتجاوز 22 عاماً لمرحلة البكالوريوس ، أو 27 عاماً لمرحلة الماجستير ، أو ثلاثين عاماً لمرحلة الدكتوراه , بالإضافة إلى عدم استقبال وثائق أي متقدم من خريجي البكالوريوس أو الثانوية إلا بتسليم أصل شهادته الثانوية للحد من حجز مقاعد الغير في الجامعات والمؤسسات المدنية .

الجدير بالذكر أن الابتعاث لمرحلة البكالوريوس يقتصر على التخصصات الطبية فقط ، بشرط ألا تقل نسبة الثانوية العامة للمتقدم عن 90% في قسم ( العلوم الطبيعية أو ما يعادلها ) ، و ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 80% , والاختبار التحصيلي عن 80% ، وكذلك ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من 3 سنوات بدءاً من العام الدراسي 1429هـ 1430هـ .