أخبار طبرجل

المخيمات تملأ صحراء الجوف في انتظار “الهيض”

اتخذ هواة القنص مواقع لمخيماتهم في منطقة الحماد الواقعة بين الحدود الشمالية وصحراء الجوف، في كل من ندفاء وسحل عمر وعاروس وفروع شويحط والأرنبيات وحذران والمحملة والعجرميات؛ استعداداً لموسم هجرة طيور «الهيض» الذي يصادف هذا العام غرة شهر سبتمبر، ويستمر لمدة ثلاثين يوماً.

وقال القناص المدي الرويلي: تبدأ رحلة الطيور تجاه الجنوب في رحلة الذهاب ثم تبدأ رحلة العودة في الربيع من شهر مارس إلى مايو باتجاه الشمال، وأثناء هاتين الرحلتين اللتين تمر بهما فوق أجواء المملكة، يبدأ موسم مطاردتها.

ويشكل هذا الموسم وقتاً ثميناً لهواة الصيد الذين نصبوا المخيمات مصطحبين أدوات الصيد من بنادق هوائية «ساكتون» ونارية «الخرازة أ والبرنوا أو الجفد أم خمس». مستمتعين بصيدها ومطاردتها وأكلها.

ويبدأ صيد الطيور المهاجرة عند ساعات الفجر الأولى أو عند فترة عشاء الطيور بعد فترة العصر, وهناك هواة من القناصة يمضون وقت الظهيرة في صيد الطيور التي في الأشجار بحثاً عن الظل. وتكثر طيور المريعي والقمري والسمون والخضاري والصفاري شمال المملكة.

من ناحيته يضيف الصياد مشحن المحيجين: إن طرق الصيد متعددة بعد دخول التقنية الحديثة في أدوات الصيادين؛ إذ يصحب بعضهم تسجيلات صوتية تحاكي صوت الطيور يتم وضعها ليلاً في «فيضة» كثيفة الأشجار مما يوهم إناث الطيور بأن هذه دعوة للتزاوج، فتحط رحالها في الموقع بحثاً عن مصدر الصوت، لكنها تتفاجأ ببنادق الصيادين مع خيوط الفجر الأولى.