الأخبار المحلية

دراسة: 45 % من الشباب السعودي لا يوفرون المال من الدخل الشهري

بينت دراسة استقصائية أجريت على عدد من الشباب والشابات السعوديين في مختلف أنحاء السعودية أن 75 في المائة منهم يعتقدون أنهم على دراية بأساسيات إدارة الأموال، حيث 11 في المائة فقط يقومون برصد إنفاقهم. وأشارت الدراسة التي أجرتها شركة سدكو لبرنامج الوعي المالي، إلى أن 45 في المائة من السعوديين لا يوفرون المال على الإطلاق، بينما 20 في المائة من الشباب والشابات يوفرون 10 في المائة فقط من دخلهم الشهري.

وأوضح الدكتور عدنان صوفي الرئيس التنفيذي لشركة سدكو القابضة أن الشباب والشابات السعوديين ينفقون رواتبهم على الهواتف النقالة والسفريات ما يقارب 80 في المائة، في الوقت الذي تستمر فيها ظاهرة اعتماد فئة الشباب على أولياء أمورهم لتمويل شراء الأشياء المكلفة وذلك بنسبة تقارب 46 في المائة.

وأشار الصوفي إلى أن الأمر المشجع هو أن 90 في المائة ممن شاركوا في الدراسة عبروا عن اهتمامهم بزيادة مستوى وعيهم المالي، مبينا أنه إيمانا بالدور الملقى على عاتق الشركات الخاصة في مساندة الشباب السعودي عبر تنمية وبناء قدراتهم تمكنوا من تطوير برنامج سيسهم في رفع مستويات الوعي المالي بين الشباب والشابات.

ويعد برنامج الوعي المالي (ريالي) لتعريف الشباب السعودي بأهمية الوعي المالي وقيمته، حيث يهدف إلى الوصول إلى 50 ألف مستفيد في مرحلته الأولى على مدى السنوات الخمس المقبلة من خلال التوجه في بداية الأمر نحو طلاب الجامعة عبر تعاون استراتيجي مع عدد من أهم المؤسسات التعليمية في المنطقة الغربية كمرحلة أولى، ويمكن أن يعمم البرنامج بعدها على مختلف مناطق البلاد، وسيبدأ باستهداف 15 ألف طالب جامعي، وستتم إضافة فئات أخرى مع تطور البرنامج.

ويعد هذا البرنامج مبادرة من شركة خاصة يتجلى فيها التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص، حيث تقوم عليه عدد من المؤسسات الحكومية والتعليمية الرائدة ومجموعة من الخبراء من كلا القطاعين ـ المتخصصين في نشر الثقافة المالية، والتي ستقدم مجتمعة واحداً من أكثر برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات تكاملا واستدامة.