الأخبار المحلية

ترشيح أستاذ سعودي لرئاسة جامعة دولية في باكستان

كشف سفير المملكة في باكستان عبدالعزيز الغدير عن ترشيح وزارة التعليم العالي السعودية للدكتور أحمد الدريويش لشغل منصب رئيس الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد، مؤكدا أن الترشيح ما زال قيد الدراسة في وزارة التعليم العالي الباكستانية، والتي تقوم بالإجراءات المتبعة في هذا الخصوص، لافتا إلى أن الترشيح يأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي والعلمي بين البلدين.
من جانبه، أكد مصدر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (فضل عدم ذكر اسمه) نبأ الترشيح، وأشار إلى أن الجامعة ومرشحها المحتمل ممتنعان عن الإسهاب في إعطاء أي تفاصيل إضافية حول الموضوع بانتظار صدور القرار بشكل رسمي.
يذكر أن الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد تتابع على رئاستها أربعة أساتذة منذ تأسيسها، اثنان منهم مصريان وآخران باكستانيان، وهم الدكتور حسين حامد الرئيس الأول للجامعة، حيث خدم فيها من 1985 إلى 1997، في حين ترأس الجامعة بعد ذلك الدكتور حسن عبداللطيف شافعي في الفترة من 1998 إلى 2004، قبل أن يتسلم الرئاسة الدكتور محمود أحمد غازي من 2004 إلى 2006. وفي نهاية الأمر استلم الرئاسة الدكتور أنور حسين صديقي من 2006 إلى 2010.
وحصل الدريويش على الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود عن الوظائف الاقتصادية للدولة في الإسلام، ويشرف على عدد من الرسائل العلمية (الماجستير – الدكتوراه) في مجال التخصص وغيره، وله أكثر من 40 كتاباً وبحثاً منشوراً وغير منشور في شتى العلوم والمعارف. كما حصل على كثير من الجوائز منها جائزة المدينة المنورة عن بحثه الموسوم بـ”حماية البيئة المائية والنباتية من التلوث في الفقه الإسلامي دراسة فقهية مقارنة”.