الأخبار المحلية

حقوق الإنسان تطالب السفارة العراقية بالإفصاح عن جميع أسماء السعوديين الموقوفين بالعراق

أسقطت “بغداد” أسماء 16 موقوفا سعوديا من لوائحها التي سلمتها إلى المملكة قبل نحو عام، مما دفع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان إلى مخاطبة السفارة العراقية في الرياض حول الأشخاص الذين انقطعت أخبارهم عن ذويهم منذ عدة سنوات أثناء وجودهم بالعراق.
وحصلت “الوطن” على قائمة السجناء التي أرفقتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في خطابها، والتي تضمنت أسماء لموقوفين سعوديين في العراق وهم: إبراهيم العنزي، علي الشهري، عادل الحربي، الشقيقان مشعل وسعود الرويلي، بندر اليحيى، محمد العبيد، خالد العتيبي، أحمد الجهني، عادل العنزي، ماجد القحطاني، عبدالله القحطاني، فهد الشهري، إبراهيم المزيرعي، فيصل أحمد، وماجد سعود.
وشددت الجمعية في خطابها الموجه إلى السفارة العراقية ـ حصلت “الوطن” على نسخة منه ـ على حقوق السجين والموقوف التي ضمنتها الاتفاقيات والأعراف الدولية.

كشفت معلومات جديدة حصلت عليها “الوطن” عن وجود قائمة تضم أسماء 16 سعوديا لم تكن ضمن القائمة التي سلمتها بغـداد للريـاض قبل نحـو عـام.
وعلمت “الوطن” أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خاطـبت السفارة العراقية بالريـاض، مؤكدة رصدها حـالات بعض السجناء والموقوفين السعوديين لدى العراق، والذين انقطعت أخبارهم عن ذويهم منذ عدة سنوات أثنـاء وجـودهم بالعـراق.
وأشارت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في خطابها إلى أن القائمة الأخيرة المسلمة للسلطات السعودية تضمنت أسماء أشخاص انقطعت أخبارهم عن ذويهم منذ عدة سنوات ولم تُدرج أسماؤهم ضمن قائمة السعوديين الموقوفين والسجناء حالياً لدى السلطات العراقية.
وشددت الجمعية في خطابها الذي حصلت “الوطن” على نسخة منه، على حقوق السجين والموقوف التي ضمنتها الاتفاقيات والأعراف الدولية ومن ضمنها السماح له بالتواصل مع أسرته.
وطالبت الجمعية السفارة العراقية العمل على التنسيق مع سلطاتها من أجل تمكين الموقوفين والسجناء السعوديين من التواصل مع أسرهم والإفصاح عن أسماء جميع السعوديين سواء موقوفين أو سجناء.
وحصلت “الوطن” على قائمة السجناء التي أرفقتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في خطابها، التي تضمنت 16 اسما لموقوفين سعوديين في العراق وهـم: إبراهيم العنزي، علي الشهري، عادل الحربي، الشقيقان مشعل وسعود الرويلي، بندر اليحيى، محمد العبيد، خالد العتيبي، أحمد الجهني، عادل العنزي، ماجد القحطاني، عبدالله القحطاني، فهد الشهري، إبراهيم المزيرعي، فيصل أحمد، وماجد سعود.
جدير بالذكر أن اتفاقية تبادل السجناء التي وقعتها وزارة العدل السعودية مع نظيرتها العراقية بالرياض في مارس الماضي لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن، نظرا لعدم تصديق البرلمان العراقي عليها.