الأخبار المحلية

سفير الفلبين: لا توجد تأشيرات لاستقدام العمالة المنزلية حتى اللحظة

أعلن السفير الفلبيني لدى المملكة العربية السعودية عز الدين تاجو، عن بدء الاتصالات بين وزارة العمل الفلبينية، وسفارة الفلبين في المملكة، استعداداً لاستئناف استقدام العمالة المنزلية الفلبينية إلى المملكة العربية السعودية، متوقعاً بلورة الاتفاقية التي جرت بين الرياض ومانيلاً في صورة بنود وأنظمة، تعمل على أساسها مكاتب الاستقدام.
وقال تاجو: «وردنا من وزارة العمل في الفلبين مخاطبات تخص الاتفاقية التي أعلنت عنها وزارة الخارجية السعودية يوم الثلاثاء الماضي، مشيراً إلى أن وزارة العمل تقوم حالياً بعمل إجراءات لوضع بنود الاتفاقية، وقال إن الملحق العمالي في السفارة يجري اتصالاته مع وزارة العمل الفلبينية، لمناقشة جميع الترتيبات حول بدء استئناف العمالة الفلبينية. وأضاف تاجو أن سفارته خالية حتى الآن من أي تاشيرة للاستقدام للعاملات الفلبينيات بعد أن تعطلت وتعثرت المفاوضات بين البلدين طيلة العام الماضي.
وعلمت الصحيفة أن مكاتب الاستقدام السعودية تتابع ما ستسفر عنه الاتفاقية من بنود وأنظمة، كما تترقب مسودة الإعلان التي ستعلن عنها السفارة الفلبينية لمكاتب الاستقدام الراغبة في التقدم للحصول على التأشيرات. وأفاد مصدر أن هناك تواصلا بين المكاتب والخارجية السعودية، من أجل تمرير معاملات المئات من المواطنين الذين تسلمت بعض المكاتب أوراقهم وسط تخوف من استغلال الخطوة من قبل بعض المكاتب في رفع قيمة التأشيرات، والتعاون مع سماسرة من مكاتب خارجية، في حين أن مسودة السفارة الفلبينية المزمع إعلانها، ستؤكد على وضع ضوابط تحكم عملية الاستقدام بعد توقفها، وإقبال السعوديين على العمالة المنزلية الفلبينية التي تمتاز بتدريبها وقلة ارتكابها الحوادث الجنائية مقارنة بجنسيات أخرى.