الأخبار المحلية

بدء تبادل السجناء بين المملكة والبحرين

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى البحرين الدكتور عبدالمحسن المارك بدء تفعيل اتفاقية نقل السجناء بين السعودية والبحرين، مبينا أن اللجان المشكلة بدأت في العمل على نقل السجناء حسب رغبتهم بناء على توصية ضمن اتفاقية موقعة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مبينا أن عددا من السجناء تقدموا للسفارة السعودية بالبحرين بطلباتهم وسوف تنتهي قريبا.

جاء ذلك بعد حضوره مساء أمس الأول الحفل الذي أقامته الملحقية الثقافية بمملكة البحرين في ذكرى اليوم الوطني للطلاب والطالبات السعوديين، بحضور الشيخ راشد بن عبدالله بن حمد آل خليفة وعدد من رؤساء الجامعات والملحقين الثقافيين من الدول والعمداء وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى العديد من شخصيات المجتمع السعودي والبحريني.
وقال الدكتور المارك، إن الملحقية الثقافية في السفارة لجأ إليها عدد من الطلاب السعوديين الدارسين في الجامعات البحرينية على حسابهم الخاص لحل قضاياهم العالقة مع جامعاتهم غير المعترف بها من قبل، مبينا أن السفارة نبهت في أكثر من مناسبة طلابية أو عبر تعاميم من وزارة التعليم العالي عدم القبول في الجامعات غير الموصى بها.
من جهته جزم الملحق الثقافي الدكتور عبدالله الزهراني بعدم إبعاد أي طالب سعودي أو طالبة نتيجة لارتكابهم مخالفات في الجامعات البحرينية أو تم رصد سلوكيات مخالفة، مشيرا إلى أن عدد الدارسين في جامعات البحرين الموصى بها جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي يقدر عددهم بـ 800 طالب وطالبة، معظمهم في كلية الطب، بينما يدرس أكثر من 400 طالب وطالبة على حسابهم الخاص.
وأكد أن إضافة أي جامعة للاعتراف بها في البحرين يخضع لدراسة يتم رفعها لوزارة التعليم العالي، وهي بذلك تقر مدى صلاحية مقرراتها واحتياج سوق العمل للابتعاث إليها.