الأخبار المحلية

معهد تقني “يتستر”.. ويوظف عمالة “سائبة”

لم يجد المعهد العالي التقني للبنات في نجران بدا من الاستعانة بالعمالة السائبة بعد انسحاب المتعهد الرسمي للنظافة، غير أن المفاجأة كانـت إبـرام المعهد عقودا رسمية في هذا الأمر، وهو ما اعتـبره أحد المحامين مخالفا للأنظمة.
وحدد المعهد رواتب للآسيويين بألف ريال شهرياً بموجب عقودٍ أبرمت منذ 7 أشهر ولمدة عام كامل، فيما علق المحامي صالح الدبيبي قائلا إن “هذه العقود مخالفة لنظام العمل والعمال بالمملكة، إذ هناك ضرورة لأخذ الإذن من الكفيل أولاً، إضافة إلى حتمية الانتماء إلى مؤسسة خاصة بالنظافة”، مشيراً إلى أن “إهمال مؤسسة حكومية في هذا الموضوع، دليلٌ على عدم وعي ينتهي بتشجيع العمالة السائبة وغياب التنسيق مع كفلائهم”.
واستغرب إجراء مثل هذا العقد الرسمي الذي تعتبر مدته طويلة، ومع جهة حكومية، مضيفا أن “هذا العقد تتحمل مسؤوليته المؤسسة، لأن النظام وضع الكفيل لحصر المسؤولية عن هذه العمالة، وأن هذه العقود مخالفة للنظام من بدايتها”.
وبحسب خطاب من المنسق العام للتدريب التقني للبنات المهندس إبراهيم العقيلي، إلى نائب المحافظ للتدريب “بنين”، فإن توجيها صدر من محافظ المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني إلى منسق المعهد بالتعاقد مباشرة مع عاملات وعمال للقيام بالنظافة.