الأخبار المحلية

ضبط حالات تزوير بين الحجاج وأعدناهم من حيث أتوا

كشفت إدارة جوازات مطار الملك عبدالعزيز بجدة أنها تكشف يوميا عددا من حالات التزوير للحجاج القادمين إلى المملكة، مبينة أنهم يعملون على إعادة صاحب الجواز المزور من حيث جاء، ومنعه من دخول المملكة مستقبلا، بعد استكمال التحقيقات معه في قسم التزوير، حيث يوجد لدى القسم 15 مترجما من جميع الجنسيات، مشيرة إلى أن لدى الجوازات في المطار 24 مفتشة للنساء يعملن على مدار الساعة يوميا لتدقيق الأوراق الثبوتية للنساء، خاصة المحجبات، وقد استطعن ضبط عدد من حالات التزوير وسط النساء.
وأرجع قائد قوات الجوازات بمطار الملك عبدالعزيز بجدة العميد خلف الله عبيدالله الطويرقي نجاح عمليات كشف تلك الحالات إلى القدرات الكبيرة لضباط وأفراد الجوازات، إلى جانب استخدام «الجوازات» أجهزة حديثة ومتطورة، واصفا نسبة تلك الحالات بالقليلة.
وأكد العميد الطويرقي، أنه لا يمكن دخول أي مزور إلى أراضي المملكة بفضل تلك التقنية، حيث يتم من خلالها إدخال السمات الأمنية لجوازات الحجاج، وهو ما يسهم في كشف المزور.
وألمح العميد الطويرقي إلى أن تلك الأجهزة حدت بشكل كبير من عمليات التزوير، وساهمت في كشفها خلال ثوان معدودة، حيث لا يستغرق وجود الحاج أمام موظف الجوازات 60 ثانية، لافتا الى ان من ابرز عمليات التزوير التي تم كشفها استخدام شخص جوازا لا يخصه، أو تأشيرة حج غير صحيحة.
واستطرد العميد الطويرقي قائلا: بمجرد وصول الحاج إلى كاونتر الجوازات، تتم معرفة هل هو مزور من عدمه، وذلك من خلال تمرير جواز سفره على جهاز الإسكنر الذي توجد به جميع المعلومات الخاصة عن ذلك الحاج، وتابع اللواء الطويرقي «مع ذلك تكون هنالك حالات تزوير، ولكنها ليست كما كانت في السابق».
ووصف العميد الطويرقي مشروع نظام البصمة بالمشروع الجبار الذي تبنته وزارة الداخلية، حيث ساعد في كشف كثير من حالات التزوير والتغيب، كما كشف المبعدين والمرحلين وأرباب السوابق والبصمات المرفوعة والمسجلة ضد مجهول، كما ساعد على التوثيق الأمني لكل من أخذت بصماته مسبقا، لكشف هويته الحقيقية وغير ذلك من إيجابيات البصمة والتصوير.
وقال الطويرقي إن إدارة الجوازات لديها 147 كاونترا في صالات الحج، مشيرا إلى أنه يشرف عليها عدد من الضباط، هدفهم ألا يتأخر أي حاج، مبينا أن عملية إنجاز جواز كل حاج تستغرق أقل من دقيقة، مشيرا إلى أن القوة المشاركة في ذلك العمل تبلغ قرابة الـ900 ضابط وفرد، إضافة إلى القوة الأساسية في مطار الملك عبدالعزيز. وأكد قائد قوات الجوازات بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وجود العديد من الأنظمة التقنية المطبقة بالمديرية العامة للجوازات، ومن أهمها نظام OCR والباركود، ونظام البصمة ونظام الوافدين، ونظام الحدود المطور، مشيرا إلى أن نظام OCR وقارئ التأشيرات يسهل إجراء قراءة التأشيرات باستخدام الباركود، وذلك بتمرير التأشيرة فقط عليه لتتم طباعتها مباشرة في النظام وسحب جميع المعلومات المرتبطة بصاحب التأشيرة دون أي تدخل بشري، مبينا أن ذلك قلل من الأخطاء الواردة في الإدخال اليدوي، وساهم في تسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن، كما انه مرتبط بأنظمة وزارة الخارجية ووزارة الحج.
وأكد الطويرقي أنهم في الجوازات يعملون في تناغم مع جميع الجهات الحكومية والخدمية، في استقبال حجاج بيت الله الحرام، وكمنظومة واحدة، وأن أي تقصير أو خلل من إحدى تلك المنظومات أو الجهات، يؤثر على جهود جميع الجهات والعاملين فيها، وأضاف «نحن نبدأ مهامنا دائما مع نهاية كل حج، للوقوف على السلبيات التي حدثت لمعالجتها، ووضع الخطط المناسبة لتفادي أية سلبية، مع تطوير الإيجابية».
وأكد العميد الطويرقي أن الحج يسير هذا العام بكل سلاسة والجميع قائم بعمله على الوجهة المطلوب.