الأخبار المحلية

وزارة الصحة تطلق نظام “إيجاد” لخدمات الحجاج الصحية على الشبكة العالمية

أطلقت وزارة الصحة نظام “إيجاد” لخدمات الحجاج الصحية على الشبكة العالمية (شبكة الإنترنت) وذلك لخدمة الحجاج ومؤسسات الطوافة وحملات الحج لحج هذا العام 1433 هـ وذلك للعام الثالث على التوالي.
وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط واقتصاديات الصحة رئيس لجنة تقنية المعلومات في الحج الدكتور محمد بن راشد اليمني أن النظام يهدف لمساعدة الحجاج والمعنيين في مؤسسات الطوافة وحملات الحج على التبليغ عن المفقودين أثناء أداء مناسك الحج والبحث عنهم في جميع المستشفيات الموجودة في مناطق أداء المناسك ويتوفر النظام باللغتين العربية والانجليزية.
وأبان أن نظام “إيجاد” يعد استكمالاً لما بدأته الوزارة من توظيف التقنية لتأمين خدمات الحجاج الصحية, مشيرا إلى أن النظام سيرتبط بجميع المستشفيات المعنية الموجودة في مناطق تأدية مناسك الحج (مكة والمدينة المنورة).
وأفاد الدكتور اليمني أن وزارة الصحة تسعى لتسخير إمكانياتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام ومساعدتهم على أداء شعيرتهم على أكمل وجه , مؤكدا حرصها على توفير جميع الخدمات الصحية التي تساعد الحجاج وغيرهم على أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.
ولفت الانتباه إلى أن النظام يمكن مستخدمي الإنترنت من استخدامه بدون أي قيود , كما ينبه أصحاب البلاغات عن وجود تطابق مع معلومات الأشخاص الذين بلغوا عن فقدانهم من خلال الجوال والبريد الإلكتروني، إلى جانب مساعدة المستشفيات للبحث عن المطابقات بين المسجلين لديهم وبين البلاغات التي قدمها الحجاج ومؤسسات الطوافة وحملات الحج, بالإضافة لتأمين التواصل بين المصابين والمفقودين المسجلين في المستشفيات وبين مؤسسات الطوافة وحملات الحج، والمساعدة على إيجاد المفقودين والمصابين بدون الحاجة لمراجعة المستشفيات، وإتاحة إمكانية معرفة عناوين وتفاصيل المستشفيات التي تم إدخال المصابين والمفقودين إليها.