الأخبار المحلية

وزير العدل : الحوار لا يتم إلا بين الأقوياء الواثقون بما آتاهم الله

التقى وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى بمنى يوم أمس الأول مسؤولي وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء المشاركين في حج هذا العام، وتناقش معهم في العديد من المهام العدلية المتعلقة بتقييم مشاركة أجهزة الوزارة في الحج، وثمن الوزير جهود القضاة وكتاب العدل، وقال «إن الجهد القضائي المبذول في الحج مضاعف ويتطلب سرعة البت حيث تحال للدوائر القضائية المشاركة في الحج العديد من القضايا وتنتهي بشكل عاجل، وقليل منها ما يتطلب ترحيله لما بعد الحج» .

وأوضح الوزير أن مشاركة أجهزة العدالة في الحج تنصب على البت في القضايا المستعجلة والقيام ببعض الأعمال التوثيقية، فضلا عن اضطلاع إدارة بيوت المال بالعديد بالمهام.
وحول كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للحجيج قال الوزير: «إن حديث خادم الحرمين الشريفين لأمته الإسلامية ينبع من وجدانه المفعم بالإيمان وإرادة الخير».
وأكد العيسى أن خطاب الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإسلامي يشخص حالة الأمة بمراجعة صادقة وشفافة ويستشرف مستقبلها بفأل حسن؛ فخادم الحرمين الشريفين يترجم دوما بأقواله وأفعاله سعة أفقه القيادي، مفصحا عن ضمير حي يدرك حجم المسؤولية المناطة به، حيث شرفه الله تعالى بالقيادة والريادة في عالمه الإسلامي؛ فالمملكة العربية السعودية التي تحتضن مقدسات المسلمين ومن تهوي إليها أفئدتهم، تستشعر مسؤوليتها أمام الله تعالى ثم أمام الأمة التي تدرك بدورها أن المملكة العربية السعودية وهي تعتز بتطبيق شرع الله سبحانه وتعالى هي صاحبة قيم عادلة ورؤى حكيمة ومنصفة تنبع من مضامين دستورها العظيم الذي ارتضته حكما لها في كافة شؤونها.
وأضاف العيسى: إنه من منطلق إرادة الخير نجد خادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ يدعو بخطاب إسلامي واع ومعتدل إلى تغليب لغة الحكمة والحوار، والتفاهم الإيجابي من أجل تحقيق مطلب السكينة والتعايش.
ولفت إلى أن خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله أكد أن الحوار المذهبي في الإطار الإسلامي لا يعني بالضرورة الاتفاق في قضايا علمية تتعلق بمسائل العقائد، بل الهدف منه الوصول إلى رؤية معتدلة تهدف إلى إحلال التعايش بين المذاهب محل الاجتهادات السلبية التي لا تنفع الأمة في حالها ولا مآلها.
وشدد على أن هذه الغاية السامية تعني من جانب آخر أهمية التفريق بين التفاهم والقناعة، فالأول لا يعني بالضرورة الاتفاق على مسائل من خصوصيات المذاهب في الاعتقاد، ولكن التفهم لطبيعة السنة الإلهية في التنوع والاختلاف، وما ينتج عن هذا الإدراك من تحقيق مطلب التعايش.
وقال: كانت بداية هذا المطلب العائد بالخير الدنيوي على الجميع من عهد الرعيل الأول وصدر الأمة المباركة من لدن النبي صلى الله عليه وسلم ممتدا في فصول تاريخ الأمة ولم يعكر صفوه إلا الدسائس المغرضة والخروج عن هدي الإسلام ومنطق الحكمة والعقل ومن ذلك عدم الوعي بسنن الله الكونية والخلط بين التفاهم التعايشي والاقتناع العقدي فلا تداخل بينهما البتة.
وأوضح الوزير العيسى أن مصطلح الحوار والتفاهم يعني باختصار أن يدرك الجميع أن التنوع من سنن الله تعالى في خلقه ليس بين المذاهب تحت مظلة الإسلام فحسب، بل في العموم البشري وهو قوله سبحانه وتعالى: «ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين» ، وقوله: «لا إكراه في الدين» ، وقاعدة التفسير والفقه والأصول ــ في الجملة ــ أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
وبين أن المسلم لا يدخر وسعا في إرادة الخير بالناس وإيصال كلمة الحق لهم بالحكمة والموعظة الحسنة، وقد ينفع الله بها الآخرين فيكون التبصر والهداية « قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني».. مضيفا: «كلنا ندرك أن الحق سبيل واحدة فلا سبل فيه ولا خيارات تقريبية مع غيره في لباب موضوعه بل محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك».
وأكد وزير العدل أنه لا يتحاور إلا الأقوياء الواثقون بما آتاهم الله، وهم من ينطوي حوارهم على إرادة الخير بالناس، ولا يمكن بحال أن يتفق الناس على حلول توفيقية في أبواب العقائد ومسائلها فعقيدة الحق واحدة نسأل الله أن يثبتنا عليها بقوله الثابت، وحوار الأديان والحضارات والثقافات لا يهدف البتة لتقاربها عقديا، ولكن الأمر على ما أشرنا إليه، وفي أولوياته الحوار في دائرة المذاهب الإسلامية.
وقال الوزير: «لقد تحاور سلفنا الصالح في عدة مشاهد وصور مع أقطاب المذاهب الإسلامية وكانت حوارات علمية دونها السجل العلمي والتاريخي لهم، وقد كانت في صلب المادة الموضوعية ولم يتحفظ أو يتحرج أي منهم وهم الواثقون بما آتاهم الله من العلم والفهم فضلا عن أن تكون هذه الحوارات لمجرد التفاهم والتقارب التعايشي، مستصحبين ما أشرنا إليه بأن من قدمنا الله عليه بالهداية والتوفيق لن يدخر وسعا في نفع إخوانه بكلمة الحق، لكن لا مداهنة في عقيدة الحق ولا مزايدة عليها ولا تطبيع توافقيا في مسائل الاعتقاد ، وهذا يدركه الجميع» ..
وخلص إلى القول إن «الحديث الضافي لخادم الحرمين الشريفين في هذا الموضوع يكشف بجلاء سعة أفقه ــ يحفظه لله ــ حيث ترجم الإطار المحدد لهدفه النبيل من إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في عالم معولم لا تجدي فيه إلا الرؤية الحكيمة والنظرة الواعية المتبصرة في أفق استشرافي يتمنى الخير للجميع، على هدى مقاصد الإسلام في تحقيق صالح العباد في المعاش والمعاد».