الأخبار المحلية

“انفجار الغاز” في “تويتر”بين وعي وتطوع و”سرقة” و”فوضى”!

دوى انفجار غاز “الناقلة” شرق العاصمة السعودية في كل “اتجاهات” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. بدأ في ساعات صباح الرياض الباكر “الباكي” السؤال صغيراً “ماذا حدث”؟! قبل أن ينتقل مغردون للسؤال الأكبر “لماذا حدث هذا”؟!
كتب إمام الحرم السابق عادل الكلباني: “أتمنى من كل قلبي أن يكون سبب الانفجار المذكور صحيحاً، بس لما أتذكر الفصم اللي عطل قطار المشاعر يصيبني إحباط”، وانتقد أي “مسؤول” عموماً، يرفض أن يُناقش أو يسأل؟ واستطرد: “هناك أسئلة حائرة لا بد من إجابات مقنعة، أولها كيف صار كل هذا الدمار والشاحنة لم تصب إصابات بليغة ولم تتناثر؟”.
فيما تساءل الإعلامي صالح الغيدان: “لو اكتشف أن توقيت دخول الشاحنة كان مخالفاً، ولو اكتشف أنها تعود لشركة شخص نافذ في البلد.. هل ستتم محاسبته؟ !هنا نستطيع الحكم على التقدم والتخلف”. واقترح الإعلامي صالح الشيحي متندراً “استقدام عمالة أجنبية يكون عملها الرئيس تحمل مسؤولية مثل هذه الحوادث”، وتابع: “كي نقوم بمحاسبتها وتسفيرها. ذلك أفضل من تقييد أخطائنا ضد مجهول”.
بينما قال سلمان العودة: “البنية التحتية.. الأنظمة الصارمة.. الإسعاف.. الإعلام.. تواجد المسؤول فوراً.. كلها أسئلة مفتوحة تنتظر جواباً”.
واستغرب مغرّدون آخرون السماح لناقلات الغاز والنفط بالدخول إلى وسط المدن الكبيرة، وكتب الكاتب عصام الزامل في تغريدة: “يعني عمليّاً… شاحنات نقل الوقود وسط المدينة (قنابل فتّاكة) تتنقل وسط المدن.. وتنتظر حادثة حتى تفجّر ما بداخلها”!
وهو ما ذهب إليه سعد البريك: “في الدول المتقدمة مادة الغاز التي انفجرت بها الشاحنة تنقل عبر أنابيب وشبكة أرضية حتى لا تنقل هذه المواد بين أرواح البشر، اللهم أصلح شأننا كله”.
فيما رفض الإعلامي الرياضي بتال القوس “مناقشة أسباب الحادثة ومنها دخول الشاحنات إلى المدن” مؤكداً: “لدينا وقت كبير لمناقشة السلبيات، الآن الأهم المساهمة إيجابياً في القضية، أول ذلك هو التبرع بالدم”. ووضع مقدم البرامج التلفزيونية سامي الحمود صورة لخطاب يزعم أن صاحبه قام بإرساله إلى أمير منطقة الرياض قبل ثلاثة أسابيع مطالباً بمنع شاحنات الغاز من الدخول إلى المدن. وأضاف “كم يعجبني هذا المواطن الإيجابي”!
فيما وجد مغرّدون آخرون في الصورة الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو للحادثة ما يكفي ليكتبوا عنها. بعضهم كان إيجابياً، وآخرون رفضوا إغفال المشاهد السلبية وحاولوا تفسيرها.
كتب محمد الحسني: “ما فعله بعض مرضى النفوس بالعبث بموجوداتٍ هنا وهناك على إثر انفجار الرياض أزمة أخلاقية هي الأجدر بالعلاج. والأولى بالاهتمام. فهل نلتفت إليه؟”. وتساءل الإعلامي جمال خاشقجي في تغريدة أرفق معها مقطع فيديو لـ “نهب شركة الزاهد” من بعض الشبان المتجمهرين: “لماذا خرج أسوأ ما فينا؟ أين الخلل؟”. وهو المقطع ذاته الذي استخدمه الإعلامي ناصر الصرامي في تغريدة كتب فيها: “فيديو صادم جداً، كيف وصلوا إلى الموقع هكذا وسيطروا عليه، ونهبوه؟ أين الجهات الأمنية؟”. وعلّق الإعلامي عبدالله العلمي بقوله: “سرقة عيني عينك… شريط يبعث على الغثيان”.
واختلف الاختصاصي النفسي طارق الحبيب بشدة مع من اعتبرهم أصحاب “الروح المتوترة” التي “ترى العيوب أكثر من سواها”، في حين أن “الروح المطمئنة ترى المزايا أكثر” بحسب رأيه، وأضاف موجهاً: “فاصنع لك روحاً مطمئنة لترى عينك الحياة بطريقة أفضل”. وكتب منتقداً: “بلغتني أفعال طيبة لشبابنا في حريق الرياض وأخرى نادرة ضدها، فنقلت الأولى وتركت الثانية، شكراً للمحسنين أنا مربٍّ ولست نشرة أخبار”، وكتب أيضاً: “ما زال البعض وهو يكتب في تويتر يظن أنه يكتب في صحيفة مدرسته وليس للعالم كله”. واتفق أخيراً مع ما ذهب إليه بتال القوس بقوله: “بشأن مصاب الرياض اليوم إنقاذ المصابين وغداً نقاش المفسدين، حتى تتوحد جهود الوطن وتترتب أولوياته”، مؤكداً على ذلك في تغريدات أخرى: “في طوارئ الأزمات لا تناقش الأسباب والوقاية وإنما عالج أولاً الحدث العابر خالٍ من كل نقد أو عتاب أو انفعال، ثم بعدها ناقش الأسباب والوقاية”، “تحية مجد خالدة لشباب الرياض الأبطال طاقة مميزة تحتاج التقدير والتدريب”.