الأخبار المحلية

تصديق معاملات العمالة الفلبينية السبت

تبدأ السفارة الفلبينية تصديق معاملات العمالة المنزلية السبت المقبل، ما يفتح المجال أمام استكمال الإجراءات القانونية لوصول الدفعة الأولى في غضون شهرين أوثلاثة أشهر تقريبا.
وقال المهندس بدر الناصر صاحب مكتب إن السفارة أبلغت جميع المكاتب الوطنية بالموعد الرسمي لبدء استقبال وتصديق المعاملات مع بداية الأسبوع المقبل.
وأشار إلى أن عملية التأخير ناجمة عن الإجراءات القانونية التي تتخذها السفارة بالتعاون مع السلطات في مانيلا. موضحا أن السفارة طلبت من جميع المكاتب الوطنية إبرام عقود رسمية مع مكاتب التعاقدات في الفلبين لاعتمادها رسميا، بحيث يرفض استقبال المعاملات المقدمة من المكاتب غير المرخصة أو غير المعتمدة رسميا لدى السفارة.
وأضاف أن عملية الاستقدام ستقتصر على المكاتب الوطنية، فالسفارة سترفض استقبال المعاملات المقدمة من الأفراد. مبينا أن السفارة اشترطت كذلك تصديق العقود في المرحلة الأولى بين الكفلاء والعمالة المنزلية قبل اعتمادها رسميا، مضيفا أن عملية إنهاء الإجراءات القانونية في المملكة تتطلب فترة لا تقل عن 10 ــ 15 يوما قبل إرسالها إلى الفلبين لإنهاء جميع الإجراءات النظامية، سواء فيما يتعلق بإصدار الجوازات أو المقابلة الشخصية، فضلا عن إدخال العمالة في دورات تدريبية تأهيلية قبل وصولها إلى المملكة، حيث تستغرق هذه الدورات فترة لا تقل عن 14 يوما في الغالب.
وذكر أن الفترة الأولى من عملية استقدام العمالة المنزلية الفلبينية ستشهد ارتفاعا في فاتورة التكاليف، حيث تتراوح بين 14 ــ 15 ألف ريال مضافة لرسوم التأشيرة 2000 ريال، فيما ستبدأ الأسعار في التراجع التدريجي بعد استقرار عملية الاستقدام، مؤكدا في الوقت نفسه أن الطلب على العمالة المنزلية الفلبينية سيبقى مرتفعا، نظرا لما تتمتع به هذه النوعية من العمالة من مواصفات سواء بالنسبة للغة أو الدورات التأهيلية، بخلاف العمالة الأخرى مثل السريلانكية التي تواجه عملية استقدامها صعوبات كبيرة.