الأخبار المحلية

التربية تؤسس لأول منهج سعودي في الرياضة المدرسية

تعمل وزارة التربية والتعليم على إعداد أول منهج سعودي للرياضة المدرسية في التعليم العام، سيطبق للمرة الأولى في مرحلة رياض الأطفال، وذلك ضمن خطة الوزارة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للرياضة المدرسية التي تشمل البنين والبنات.

وأوضح مصدر مطلع في الوزارة، أن المنهج سيركز على الأطفال في المرحلة العمرية من 3 إلى 5 أعوام، ليمنحهم الأدوات التي يحتاجون إليها، من أجل المشاركة في النشاط البدني والرياضة والتمتع بأسلوب حياة صحية.

ويأتي هذا التوجه بناءً على معلومات صحية، تؤكد أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى نحو 1700 سعرة حرارية يومياً، وبإمكانه ممارسة عدد من النشاطات، منها التقاط الكرات والوثب والجري وغيرها.

وستنشئ الوزارة لجنتين، الأولى خاصة بالإرشاد وتسيير المنهج، وتتكون من عدد من مديري المدارس، والثانية تنفيذية تتكون من معلمي التربية البدنية ومتخصصي التربية والتعليم. ويكون من مهمات هاتين اللجنتين التعرف على خصائص المتعلم في مرحلة رياض الأطفال، والتعرف على قضايا التربية البدنية وتقويم الحاجات المحددة، مثل إدراك أولياء الأمور للتربية البدنية، وقدرة المعلمين على تنفيذ المنهج وملاءمة المنشآت، إضافة إلى تحضير الأطفال للمرحلة الابتدائية.

وكشف مصدرمطلع أن الوكالة الجديدة تأتي استعداداً لإدراج مادة الرياضة في مدارس البنات، وستكون مسؤولة عن تطبيق وضمان تنفيذ استراتيجية الرياضة المدرسية للبنين والبنات، من خلال التعاقد مع شركات متخصصة في هذا المجال، وستضم الوكالة خمسة أقسام فنية، إضافة إلى قسم تطوير المشاريع، وبعد العام الثالث من التطبيق، سيتم إنشاء أكثر من 45 مكتباً لهذه الوكالة في المناطق الرياضية المدرسية، لضمان التطبيق والوصول إلى أنحاء المملكة.