الأخبار المحلية

ألف وظيفة نسائية في المكتبات العامة وألف كتابٍ سيطبع هذا العام

كشف وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية د.ناصر الحجيلان، عن توجه عام للوزارة من بداية 2013م لبناء المستقبل الرقمي وتطوير البنية التحتية في المكتبات العامة بالمملكة وبناء معلوماتي لأمين المكتبة والعمل على الانتهاء من المباني المستأجرة وكذلك توظيف العنصر النسائي الحاصلات على بكالوريس مكتبات ومعلومات في المكتبات بعدما تم التوظيف بالفعل في كل من جدة والرياض والمدينة والاحساء وستأتي المناطق الاخرى تباعا حيث تعمل الوزارة في السنوات القادمة على توفير 1000 وظيفة نسائية لأمينات المكتبات الى جانب افتتاح 50 مكتبة جديدة.

ولفت في لقاء بأنهم يطمحون الى ربط المكتبات الكترونيا لتسهيل استعارة الكتاب بين المكتبات ليصل للمستعير في ثلاثة ايام، وقال: نعمل على الانتهاء من ذلك مع البريد السعودي في هذا العام، في الوقت الذي نعمل ايضا على ربط المكتبات العامة بالجامعات لخدمة الباحث السعودي وتسهيل عمليات الاستعارة.

وأشار الحجيلان الى ان هناك توجه بتوظيف متخصصين في اللغة العربية حتى وان كان تعاون جزئي في المكتبات لإقامة برامج تثري المجتمع السعودي وللوافدين من خلال تعليمهم اللغة العربية وتراث المملكة الثقافي وان يطلع الوافد على عادات وأنظمة المملكة وان تكون تلك البرامج في المكتبات العامة كمنبر ثقافي وإيجاد حراك داخل المكتبة.

وطمأن امناء المكتبات بأنهم في صدد الرفع لبدل طبيعة العمل لديوان الخدمة المدنية لتوفير بدلات لأمناء المكتبات اسوة بغيرهم .

ونوه في الختام الى ان الوزارة ستعمل على طباعة 1000 كتاب هذا العام ونتمنى ان يستفيد منها كل رواد المكتبات العامة بالمملكة.