الأخبار المحلية

مقاهي جدة تتحدى: طاولات وعصيرات في الواجهة ومعسلات فيالسراديب

رغم قرار منع بيع المعسلات في المقاهي المغلقة إلا أن بعض العاملين في جدة لازالوا يتحايلون على النظام ببيع المعسلات في السراديب والازقة الجانبية. وفي مقابل ذلك لم تستبعد أمانة جدة احتمال وجود مقاهي تتحايل على النظام داعية المواطنين الى ضرورة الإبلاغ عن أى مخالفات.
ولم يجد ملاك المقاهي المغلقة حيلة على قرار أمانة جدة الذي يمنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة سوى التحايل على الأنظمة بتخصيص طاولات لبيع العصيرات وأكواب الشاهي في الواجهة، وفي الخلف يقدمون المعسلات. ويتمادى أصحاب المقاهي بتخصيص عمالة للوقوف بالخارج لإرشاد الزبائن الى وجود معسلات بالداخل. يقول جميل الحربي: «إنه لايستطيع شراء شيشة والتدخين في المنزل حفاظًا على صحة الأبناء كما لايستطيع تحمل ترك الشيشة»، مشيرًا الى ان بعض المقاهي لا زالت تمارس عملها خفية، وأشار الى ان بعض المقاهي استغلت قرار المنع لزيادة أسعار المعسلات إلى 20 ريالًا.
بدلاً من 8 ريالات. ويشير محمد أسعد إلى أن بعض المقاهي خصصت بعض عمالتها بالخارج للتأكد من أن القادمين ليسوا من فرق البلدية وإرشادهم إلى أماكن المعسلات التى تقدم في ساعة مـتأخرة من الليل.
وقال حسام الردادي: «كما كان متوقعًا لجأت بعض المقاهي إلى تقديم المعسلات بعيدًا عن الأعين وبأسعار مرتفعة». ويضيف الردادي: «بجانب منزلي مقهى أغلق واجهته بدعوى أن المحل «للتقبيل» فيما فتح مدخلًا خاصًا يؤدي إلى المقهى بشكل سري للغاية ولا يتم فتح الباب إلا بعد التأكد من أن «طارق الباب زبون للمعسل».
من جانبه لم يستبعد المتحدث الإعلامي بأمانة محافظة جدة عبدالعزيز النهاري احتمالية وجود مقاهٍ لازالت تباشر بيع الشيش والمعسلات في أماكن بعيدة عن المراقبين أو في أماكن غير مرئية مؤكدًا أنه سيتم زيادة الجولات لرصد أى مخالفات للقرار. ورحب باستقبال أية ملاحظات من المواطنين والمقيمين عن المقاهي المخالفة مؤكدًا أنه سيتم التجاوب مع القرار بشكل فوري.