الأخبار الإقتصادية

حقلا شعور ومدين يعززان إنتاج الغاز والكهرباء والبدء فيهما 2013

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن زيارته التفقدية أمس للمواقع البترولية، وآبار الغاز المكتشفة والمعادن في تبوك تحمل بشارات كثيرة لأهالي المنطقة. وقال إن الاكتشافات الجديدة للحقول في تبوك مثل حقل شعور في ضباء، وحقل مدين سابقا ستبدأ في العمل بعد الانتهاء من بعض الخطوات والتطوير، وأكد أنه طالما اكتشفت سيتم تطوير العمل بها وتشغيلها حتى ندعم الاستهلاك المحلي من الغاز، اكتشافات في تبوك على اليابسة وعلى البحر وكلها خير.
وقال إن حقل مدين سيطور كمرحلة مبدئية لتوفير الطاقة الكهربائية و الغاز، وهناك مناطق صناعية ستنشأ على الحقل الذي اكتشف في الثمانينيات وهو سيمد محطات الكهرباء بالغاز. وعن منطقة وادي الصواوين، واكتشاف الحديد بين جبل شار والمويلح، قال النعيمي أعطيت تراخيص خاصة لإنتاج صناعة حديدية في المنطقة. وحول سؤال المصادر: أن استثمار رمل السيلكا جنوب مدينة تيماء والاستهلاك الجائر الذي شوه طبيعة المنطقة وهل تخضع للإشراف من وزارة البترول والثروة المعدنية، قال لايستخرج أي شيء من الأرض في المملكة إلا برخصة من الوزارة سواء كان معادن أو بترولا أوغازا.
وردا على سؤال حول عدم الاهتمام والاستثمار في المناطق والمدن البعيدة، كونها مناطق أطراف، قال هذا الكلام عار من الصحة ولا أساس له على الإطلاق. من جهته، قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح في تصريح سابق إن منطقة تبوك واعدة بخيرات كثيرة ، مبينا أن عمليات الحفر في البحر الأحمر المحاذي لضباء في المرحلة الأولى شملت حفر سبع آبار، منها ماهو في المياه العميقة ومنها ماهو في المياه غير العميقة القريبة من الشاطئ مثل البئر الأولى التي أطلق عليها بئر شعور التي جرت بها عملية الحفر. وأوضح الفالح أن أرامكو السعودية وجدت ميناء ضباء هو الأنسب في إمداد هذه الآبار وعملية الحفر التي تتطلب سلسلة أعمال متكاملة، مبينا أن عملية الاكتشاف تتطلب حفر عدة حقول في المنطقة بشكل كامل.
وأضاف أن عملية الاكتشاف لم تنته، ما يتطلب حفر عدة حقول في المنطقة بشكل كامل. مؤكدا أن البداية عند حفر أول بئر تبشر بالخير. وأضاف أن اكتشاف بئر ناجحة من أول مرة يعد قليلا في عمليات الاكتشاف، وهذه العملية الاستكشافية التي بدأت أرامكو فيها منذ عدة سنوات بعمليات مسح سايزمي وجوي أدت إلى اكتشاف هذه البئر، وهناك دلائل أخرى طيبة وبشائر بالخير.
وأبان الفالح أن عقد الاستثمار في ميناء ضباء يشمل استئجار رصيف طوله 90 مترا وساحة إمداد وتخزين مساحتها 30 ألف متر مربع لإمداد عملية الحفر والاستكشاف في منطقة البحر الأحمر ومدة العقد سنتان قابلة للتجديد، آملا أن تتوسع المنطقة، ويجدد العقد وتنجح عملية الاكتشاف وسيكون لأرامكو عمليات إنتاج للغاز في هذه الحقول لإمداد المنطقة.
وقال إن أول إنتاج للغاز من منطقة تبوك من حقل مدين سيبدأ خلال العام الجديد 2013م إن شاء الله مضيفا أن الحقل الذي اكتشف في الثمانينات وقيم مؤخرا اكشفت فيه احتياطات جيدة جدا، وسيمد الغاز منه عن طريق خط أنابيب من منطقة مدين إلى محافظة ضباء، وستنشأ محطة كهرباء وشبكة توزيع في المنطقة الصناعية في ضباء.