الأخبار المحلية

وزارة الخارجية الأميركية تضيف السعودي أبومريم الزهراني إلى قائمة الإرهابيين

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس إضافة مطلوب سعودي تقول إنه يتولى منصباً قيادياً ويعمل منظراً لتنظيم «القاعدة» في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان إلى قائمة الإرهابيين العالميين، ويدعى ذلك الشخص أحمد عبدالله صالح الزهراني، وكنيته «أبومريم الزهراني»، وهو المطلوب على قائمة الـ 85 التي عمّمتها الجهات الأمنية السعودية في شباط (فبراير) 2009.

وأوضحــــت وزارة الخارجيـــة أن «أبومريم الزهراني» سافر من السعودية إلى باكستان وأفغانستان للانضمام إلى تنظيم «القاعدة» منذ ما قبل العام 2007، وهو على صلة بعدد من كبار قادة التنظيم. وأشارت إلى أنباء صحافية وصفته بأنه أحد قادة «الجيل الجديد» في «القاعدة»، وعلى رغم أنه يتخذ باكستان مقراً، إلا أنه شوهد في إيران مراراً.

ويعد «أبومريم الزهراني» السعودي الثاني الذي تضيفه الولايات المتحدة إلى اللائحة المذكورة في غضون ستة أشهر، إذ أضافت السعودي عزام عبدالله الصبيحي المكنى منصور الحربي إلى القائمة نفسها في 7 آب (أغسطس) 2012. وتقول مصادر استخبارية أميركية إن منصور الحربي يدير معسكرات تدريب «القاعدة» في أفغانستان، وإنه على صلة وثيقة بزعيمي «القاعدة» القتيلين عبدالعزيز المقرن وسيف العدل.

ولفتت صحيفة «لونغ وار جورنال» الأميركية المختصة بالحرب على الإرهاب إلى أن تقارير استخبارية أميركية سرية تشير إلى أن سعودياً يقود «القاعدة» في مقاطعتي كونار ونورستاني في أفغانستان، ويدعى فاروق القحطاني