الأخبار المحلية

الصندوق الزراعي: نسعى لإنتاج محاصيل جديدة لم تعرف في المملكة من قبل

أكد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله الربيعان أن الاستراتيجية التي أطلقها الصندوق والمسماة بالمبادرات السبع على وشك الانتهاء، مضيفا أن أربع مبادرات منها في طريقها للانتهاء خلال الأسابيع القادمة والبقية ستكتمل في فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من الآن.

واضاف : رغم أن لدينا حلولا واضحة ومحددة ونملك الآليات والإمكانات لتطبيقها، على مستوى الصندوق والديوان الملكي، لكن تبقى الأطراف الأخرى ذات العلاقة جزء من العملية، فمشاكل القطاع الزراعي لم تنته.

واشار الى أن دعم الصندوق للمؤسسات والكيانات الصغيرة القائمة على المنتجات والمخلفات الزراعية والمبادرات الجديدة حين اكتمالها ستنتج الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتتحول الى مشاريع مفرخة للخدمات الزراعية والجمعيات التعاونية التي ستضطلع بدور كبير، ونحن ندعم ونشجع هذه القطاعات لأنها تساعد في إيجاد الوظائف للسعوديين مستقبلا.

ورفض الربيعان الحديث عن آليات ومعايير تصنيف المكاتب التابعة للصندوق وما يتعلق بإعادة هيكلتها، مؤكدا أن اكتمال المبادرات السبع سترسم جغرافية القطاع الزراعي، وستغير وتظهر كيانات جديدة، لذا نسعى لإنتاج محاصيل كثيرة لم تعرف أو لم تنتج من قبل ومع وجود الآلية التي تقوم بتناول المحصول والتسويق له بشكل سليم فسيتغير الأمر بشكل جذري، وسترتفع قيمة المنتج الوطني لذا نحن حريصون من خلال عملية الهيكلة على عدم الإضرار بأحد حتى يظهر لنا كيان قوي مستدام نستطيع الاعتماد عليه. واكد الربيعان أن الصندوق داعم وقائد لكن هناك شركاء وممثلين لكل الأطراف ذات العلاقة ونحن بعد كل مرحلة أو مبادرة نعمل ورش عمل نستمع من خلالها لأصحاب العلاقة، ولا نهمل احداً لأننا نريد الجميع مشاركتنا.

وكان عبدالله الربيعان قد قام بزيارة تفقدية لمحافظة الزلفي ومزارع الخلف النموذجية للخضار والتمور حيث كان في استقباله خلف عبدالرحمن الخلف ومدير مكتب صندوق التنمية الزراعية بالزلفي عبدالمحسن المطير وعدد من المسوؤلين والوجهاء كما زار مصنع جوين لإنتاج الحطب والفحم من مخلفات النخيل، وزار مصنع رياض السعودية للتمور، ومزارع الإومير للأبقار وإنتاج الألبان، فيما رافقه مدير عام الصندوق المهندس عبدالله العوين وعدد من منسوبي صندوق التنمية الزراعية.