الأخبار المحلية

الغذاء والدواء : لحوم «نستله» المتورّطة بالخيل لم تصل السعودية

أكد مصدر مسؤول في هيئة الغذاء والدواء أن السوق المحلية لا يوجد بها منتج شركة “نستله” العالمية من المعكرونة والمعجنات التي ثبت احتواؤها على لحوم خيول في بعض الدول العربية، وذلك بعد تأكيد الشركة الأم أمس للهيئة أنه لم يتم توريد تلك المنتجات للسعودية.

يأتي هذا التأكيد الرسمي بعد مخاطبة هيئة الغذاء والدواء أمس الأول شركة “نستله” العالمية لاستقصاء الوضع حول تواجد منتجاتها التي طالتها فضيحة لحوم الخيل في السوق السعودية، وذلك للاطمئنان على سلامة الأغذية المعروضة في السوق المحلية للمستهلك.

وقال المصدر: “نستله أكدت لنا عدم وجود تلك المنتجات التي ثبت وجود لحوم خيل فيها في السوق السعودية، وأن الشحنات التي خرجت من المنتجات هذه وصلت إلى دول أخرى ليس منها السعودية”.

وشدد المصدر على أنه لم يثبت حتى الآن وجود أي منتج خارجي معروض في السعودية أو وصل عبر المنافذ ويحتوي على لحوم خيل، مبيناً أن ذلك اتضح بشكل كبير خصوصاً بعد الفحوص والإجراءات المشددة التي أجرتها الهيئة من خلال مختبراتها في المنافذ، والعينات التي سحبتها من السوق المحلية خلال الأيام الماضية.

ولفت المصدر المسؤول إلى أن الهيئة عملت خلال الفترة الماضية على الاتصال بالشركات الموردة للحوم، والوكلاء في السعودية للتعرف بشكل دقيق على أوضاع منتجاتهم، مع متابعة كل ما يستجد في القضية عبر جهاز الإنذار المبكر.

وأضاف المصدر: “قضية انتشار لحوم خيول في بعض المنتجات التي تتبع لشركات عالمية يعتبر ضربا من ضروب الغش، وهي قضية يجب أن تتصدى لها جميع الدول، ونؤكد أن السوق السعودية خالية من تلك المنتجات”.

وتابع: “بعض الشركات العالمية قد لا ترسل لنا مباشرة شحنات من هذا النوع، لكن يحتمل أيضاً أن تكون قد سلمتها لمورد ليقوم بتوزيعها على الدول، لذا نعمل على وضع الاحترازات الكافية واستقصاء جميع المعلومات حول ذلك، وذلك حرصاً على المستهلك في السوق المحلية”.

وأبان المصدر أن هيئة الغذاء والدواء وضعت قائمة بأسماء وأرقام الشركات والشحنات المتورطة في فضيحة الخيول في منافذ السعودية، وذلك للتأكد من عدم دخولها للبلاد.

على صعيد ذي صلة، أعلنت هيئة التفتيش على الغذاء في التشيك أنه تم العثور على لحوم خيول تحمل بطاقات تعريف على أنها لحوم أبقار على بعض المنتجات المجمدة للمرة الأولى في البلاد.

وقالت هيئة التفتيش على الزراعة والأغذية التشيكية إن تحاليل الحمض النووي “دي.إن.إيه” أظهرت أن دفعتين من وجبات المعكرونة (اللازانيا) باللحم المفروم من إنتاج شركة ناواكو في سلسلة متاجر تيسكو في بيلسن غرب البلاد تحتوي على لحم خيول.

وأفادت الهيئة على موقعها على الإنترنت بأن دولة المنشأ المذكورة هي لوكسمبورج. وأضافت أنها أصدرت أوامرها لسلسلة المتاجر بسحب المنتجات على الفور على مستوى البلاد.

وأجريت الفحوص بعد فضيحة اجتاحت أوروبا وتفجرت الشهر الماضي، حين كشفت تحاليل أجريت في أيرلندا أن بعض المنتجات البقرية تحتوي على لحم خيول. وأدى هذا إلى سحب وجبات جاهزة من الأسواق وأضر بالثقة في صناعة الغذاء الكبيرة والمعقدة في أوروبا. وكانت شركة نستله أكبر شركة صناعات أغذية عالميا، قد سحبت وجبات معكرونة باللحم من المتاجر في إيطاليا وإسبانيا بعد أن اكتشفت أن فيها آثارا للحمض النووي الخاص بالخيول، الأمر الذي أثار قلق المستهلكين في السوق السعودية.

وقالت الشركة السويسرية في الأسبوع الماضي إن منتجاتها لم تتأثر بفضيحة لحوم الخيول المتزايدة، لكنها وبعد سلسلة من الاختبارات اكتشفت وجود آثار للحمض النووي الخاص بالخيول بنسب تفوق 1 في المائة في منتجاتها.

فيما خاطبت هيئة الغذاء والدواء الشركة لاستقصاء وجودها في السوق المحلية، حيث قال المصدر : “عملنا على مخاطبة الشركة الأم والوكيل في السعودية للتعرف على وجود المنتجات التي ثبت احتواؤها على نسبة من لحوم الخيل في السوق السعودية من عدمه، وفي حال وجد مثل تلك المنتجات المشبوهة، فالشركة والوكيل ملزمان بسحب منتجاتها من السوق”.