الأخبار المحلية

إحالة قضية “إيدز” أبرار إلى الهيئة الشرعية بجدة

كشف مصدر مسؤول في الهيئة الشرعية الصحية بالعاصمة المقدسة أن الهيئة اتخذت أمس قرارا بإحالة ملف قضية المواطنة أبرار لمقاضاة وزارة الصحة ممثلة في مستشفى القنفذة العام إلى الهيئة الشرعية الصحية بمحافظة جدة طبقا للاختصاص الإداري لوزارة الصحة حيث تتبع القنفذة محافظة جدة.
وذكر المصدر أيضا أن الإجراء اتخذ بناء على توجيه من قبل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد ظفر، لافتا إلى أن هيئة العاصمة المقدسة وضعت رقم صادر مؤرخا بتاريخ يوم أمس لتحويل ملف القضية كإجراء رسمي للهيئة الشرعية الصحية بمدينة جدة لتتولى دورها لمباشرة أعمال التحقيق والبت والنظر في ملف القضية. وأشار إلى أن القضية شائكة ومعقدة وتحتاج إلى مجهودات كبيرة للوصول إلى حقائقها. وأكد المصدر أن الهيئة أخلت مسؤوليتها تجاه المدعي وإبلاغ محامي أبرار بقرار إحالة القضية.
وعلمت مصادر أن الدكتور خالد ظفر التقى بمكتبه أول من أمس محامي الفتاة سلطان الحارثي لبحث ملف قضيتها، وآلية تحديد جهة الاختصاص التي تتولى النظر في القضية .
وتتهم أبرار وزارة الصحة بأنها كانت وراء تزويجها من رجل مصاب بفيروس HIV المسبب لمرض الإيدز، فيما ردت وزارة الصحة على ذلك الاتهام بأن زوج أبرار عندما أجرى فحص ما قبل الزواج في مستشفى القنفذة في تاريخ 30 ذي الحجة 1428، كان البرنامج حينها يشمل فحص أمراض الدم الوراثية فقط ولم تكن الفحوصات تشمل الأمراض المعدية “الإيدز والالتهاب الكبدي” والتي أضيفت فيما بعد إلى فحص ما قبل الزواج وبدأ تطبيقها خلال الربع الأول من محرم 1429، بموجب الأمر السامي رقم 4/ي/54504.
إلى ذلك، اعتذر الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة فواز الشيخ عن الإجابة على أي أسئلة، ولم يعلن عن أية تفاصيل جديدة حول القضية، لافتا إلى أنه مخول فقط بتزويد المعلومات إلى أصحاب القضية ووكيلهم الشرعي، مكتفيا بالتركيز على البيان الذي أصدرته مديرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة حيال القضية.