الأخبار المحلية

صالح كامل: أمريكا أكبر مريض اقتصادي وأكبر مَدين في التاريخ

اتهم رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل، النظام النقدي في العالم بأنه غير صالح منذ أن فكّ ارتباطه بالذهب والفضة، موضحًا أن “الغطاء النقدي لا قيمة له منذ أن ارتبط بالدولار”.

وأضاف “نحن تحت رحمة الدولار، ونخاف من تراجع قيمته التي لا قيمة لها من دون ذهب أو فضة، فهو مجرد ورقة وراءها القوة الأمريكية”.

وانتقد كامل “البنك الدولي” الذي قال إنه يتحامل فقط علي الدول العربية والأفريقية النامية ليملي عليها توصياته وتحذيراته، ويصرف لها “روشتات علاجية” دون النظر للدول الأوربية وأمريكا، التي وصفها بأنها اكبر مريض اقتصادي، واكبر مَدين في التاريخ.

ولفت صالح كامل خلال المؤتمر الصحفي الثاني حول منتدى جدة الاقتصادي الذي عقده أمس، عن نظام الرهن العقاري الذي أعلنت لوائحه أخيراً في المملكة، إلى أن أزمة أمريكا مع أزمة الائتمان في 2008 لم تكن بسبب «الرهن العقاري»، بل بسبب الدين المركب «بيع الدين»، التي وصلت لأن يتم بيع الدين لـ32 مرة، وهنا تظهر عظمة الاقتصاد الإسلامي الذي يحرِّم الدين بفائدة وبيع الدين والربا.

وأشار إلى أن فكرة إنشاء “بنك سيادي خليجي” لا تعد خطوة جدية لأن سيادة الدولة تأتي من بنوكها المركزية، وإن وجدت مثل هذه البنوك، فسيكون دورها منسقًا وليس سياديًا.

ووصف كامل وزارة الإسكان بأنها ظالمة ومظلومة، موضحاً هي ظالمة لنفسها لأنها لم تطلع المواطنين بشكل كافٍ على خططها ومشاريعها، ومظلومة لأنها تعرضت للانتقاد من بعض وسائل الإعلام.

وأشار إلى أن المنتدى في نسخته الـ13 التي سيرعاها أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس المقبل، فرصة جيدة للاطلاع على الخطط الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة، والآلية التي ستعتمدها للتنفيذ.