الأخبار المحلية

مصابون بـ«الأيدز» ومرضى نفسيون قنابل موقوتة في شوارع العروس

وجوه شاحبة، وملابس رثة متسخة لا تقي من أشعة الشمس، ولا من لسعات الهواء، فعلى رغم اختلاف أعمارهم وألوانهم وهمومهم، إلا أن «التشرد» وفقدان المساكن، هو من جمعهم سوياً في مكان واحد.

قصص مختلفة، وأحوال متقاربة، كانت الوحدة والبعد عن الوطن، أو الهرب إلى المستقبل المجهول، هي سيدة الموقف في حالة مشردي جسر الملك فهد.

يروي أحد المشردين (فضل عدم ذكر اسمه) قصته بنظرات حاول جاهداً إخفاءها، بكثرة التفات وجهه، وعدم ارتفاع حدقتيه عن موضع أقدامه إلا قليلاً، قائلاً: «أنا لست بحاجة إلى أي شيء، هذا قدري من الله تعالى، تركت أهلي ومنزلي في المدينة المنورة، نظراً إلى إصابتي بمرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، إضافة إلى الدرن، وفضلت الابتعاد عنهم حتى لا أنقل العدوى لهم، ومنذ ستة أشهر وأنا أقيم هنا، و أنهي مراجعاتي الصحية في مستشفى الملك سعود للصدرية بين الحين والآخر، متنقلاً عبر حافلات النقل، من دون أن أطلب من أحد شيئاً، والحمد لله أسير وأذهب وأتنقل بحرية».

وعلى بعد 500 متر منه يجلس أحد مخالفي نظام الإقامة سعد محمد في عقده الخامس، والذي تسلل إلى السعودية بحثاً عن عمل، متكئاً على وسادة مهترئة، ينصت إلى همسات المذياع الذي بالكاد يصل أثيره إلى أذنيه بسبب ضجيج المركبات، إذ إنه لم يكمل أسبوعه الثاني في العروس حتى الآن، إلا أنه استطاع الحصول على 1000 ريال من عمل انتهى منه قبل يومين، مضيفاً: «أنام هنا ولا أملك شيئاً، وأتنقل كل يوم صباحاً بحثاً عن عمل يسد جوعي ويغنيني عن سؤال الناس»، مشيراً إلى أنه لم يتزوج رغم تجاوز عمره الـ50 عاماً، وأنه «مقطوع من شجره» بحسب وصفه.

باب مكة في منطقة البلد كان هو الآخر مقراً للكثير من «المشردين» ومن انقطعت بهم السبل، دون الرجوع إلى أماكن عيشهم، يقول محمد القحطاني (61 عاماً) إنه أتى من حائل قبل شهر من الآن، ولا يملك مالاً يعود به إلى مدينة الأم، إضافة إلى فقدانه بطاقة الضمان الاجتماعي الذي يعتمد عليها في تأمين عيشه.

يقول: «أخجل من سؤال الناس مالاً يعيدني إلى موطني في بادية حائل، بعد أن ضقت ذرعاً بوجودي هنا لهذه المدة الطويلة، إذ أتت بي الأقدار إلى هنا ولا أستطيع العودة، كما أن أقاربي جميعهم من سكان البادية، ولا إخوة لي ولم أتزوج حتى الآن».

وعلى بعد خطوات منه يجلس الستيني سالم الحربي القرفصاء الذي اتضح عليه اعتلال نفسي، قال إنه كان كثير التردد على جدة منذ 20 عاماً، لقرب سكنه منها، إضافة إلى عمله السابق في قيادة شاحنات النقل الكبيرة، مضيفاً: «قدمت ليلة البارحة إلى جدة للتنزه، واعتدت على المكوث في أحد المقاهي الشعبية، والنوم فيه، إلا أنهم في هذه المرة، منعوني من المكوث به، فجئت إلى هنا لعدم مقدرتي المادية على السكن في أحد الفنادق أو الشقق المفروشة».

وأشار الحربي إلى أنه لم يتزوج حتى الآن، الأمر الذي علله بعدم قدرته المادية على الزواج، وعدم قدرته على جمع المال.