الأخبار المحلية

صيدليات تبيع مستحضراً طبياً مسبباً لـلسرطان رغم قرار منعه

رصدت مصادر على صيدليات عدة في جدة أخيراً، استمرار عمليات بيع بخاخ وحقن عقار «الكالسيتونين» الذي وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء قبل شهر من الآن، بسحبه من الأسواق كونه يتسبب في الإصابة بالأورام الخبيثة، إضافة إلى بيعه من جانب الصيادلة دون الاهتمام بتوافر وصفة طبية للمشتري.

وقررت هيئة الغذاء والدواء في تعميم سحب كميات من المستحضر الطبي المتمثل على هيئة حقن من الصيدليات، وبخاخات أنفية تحوي عقار «الكالسيتونين»، بعد أن أثبتت الدراسات المختبرية التي أجرتها الهيئة احتمال زيادة فرص الإصابة بالأورام الخبيثة نتيجة استخدامه لفترات طويلة، إضافة إلى احتمال وجود ارتباط بين العقار وخطر الإصابة بسرطان «البروستاتا».

وشددت على ضرورة قصر الاستخدامات العلاجية لحقن العقار لعلاج مرض «باجت»، وحالات زيادة الكالسيوم، إضافة إلى إلغائها تسجيل الشكل الدوائي للبخاخ الأنفي للعقار، والمنتج من جانب إحدى الشركات الأوروبية، إضافة إلى إلغاء تسجيل المستحضر نفسه المنتج من جانب إحدى الشركات السعودية.

من جهته، أكد رئيس لجنة الصيدليات في الغرفة التجارية بجدة الدكتور يوسف الحارثي صدور تعميم من الهيئة العامة للغذاء والدواء يفيد بسحب المستحضر العلاجي من الصيدليات، إضافة إلى تعميم صادر من وزارة الصحة ومديريات الشؤون الصحية، إلا أن بعض الصيدليات في محافظة جدة لم يصل إليها التعميم.

وأضاف «المسؤولية المشتركة تتحملها مديريات الشؤون الصحية والصيدليات، لأن كثيراً من التعاميم الصيدلية لا تصل إلى الصيدليات أو قد تصل متأخرة، كون بعض الصيدليات لا يوجد لديها عنوان واضح، أو بريد إلكتروني للتواصل».

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية في جدة عبدالرحمن الصحفي أن مسؤولية الاستفسارات والتعاميم والتحذير من الأدوية الموجودة في الصيدليات الخاصة تتبع للهيئة العامة للغذاء والدواء، وهي الجهة المختصة بالتعميم وسحب الأدوية من الصيدليات، فيما حاولت التواصل مع نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح باوزير، بيد أنه طلب إرسال الاستفسارات الصحافية عبر الفاكس ليتسنى له الرد عليها.

وكانت هيئة الغذاء والدواء السعودية حذرت في وقت سابق، من تناول مياه للشرب لإحدى الشركات السعودية لتجاوز نسب «البرومات» الموجودة فيها عن ما حددته المواصفات القياسية الخليجية، إضافة إلى التحذير من مستحضر عشبي يستخدم كمقوٍ جنسي خالٍ من الأدوية، قد يتسبب بأعراض جانبية لمرضى القلب، إضافة إلى التصنيع والتعبئة بالطرق الرديئة التي لا تتوافق مع أسس التصنيع الجيد.

يذكر أن المستحضر الطبي «الكالسيتونين» عبارة عن شكل تركيبي لهرمون الغدة الدرقية، يعالج به داء (باجت) العظمي، وتخلخل العظام بعد سن اليأس، وينصح الأطباء باستعمال بخاخ «الكالسيتونين» بشكل بخة في كل منخر يومياً، بينما تستعمل حقن «الكالسيتونين» بجرعة تتراوح بين 50 -100 وحدة دولية تحت الجلد أو في العضل مرة واحدة في اليوم، ويمكن تقليل الجرعة إلى ثلاث جرعات في الأسبوع بعد تحسن حال المريض.