الأخبار المحلية

باحث سعودي :أكثر من 78% من الطلبة السعوديين يتأثرون سلبا باستخدامهم الفيس بوك

أثبتت دراسة علمية حديثة تأثر أكثر من 78% من طلاب وطالبات الثانوية بالمملكة العربية السعودية تأثرا سلبيا في تحصيلهم الدراسي جراء استخدامهم الفيس بوك ، وأن مانسبته 67% من الطلبة السعوديين لا يستخدمون الفيس بوك لأغراض تتعلق بالدراسة .

وأشارت الدراسة التي قدمها السعودي مساعد الشراري طالب دراسات عليا في كلية الإعلام قسم الصحافة في جامعة اليرموك الأردنية أن أكبر دافع يقود طلبة الثانوية بالسعودية لاستخدام الفيس بوك هو قضاء وقت الفراغ والتسلية والتواصل مع الأصدقاء.

كما بينت الدراسة أن ما نسبته 57% من المدارس الثانوية بالسعودية لا يوجد لها صفحات باسم مدارسها على الفيس بوك، وقال أفراد عينة الدراسة التي قوامها 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية في العاصمة الرياض أن هناك تأثير سلبي على الطلبة من استخدام الفيس بوك واهم هذه التأثيرات مشاهدة صور غير أخلاقية والتعرف على أصدقاء سوء وضياع وقت المذاكرة ومشاهدة فيديوهات غير أخلاقية وإقامة علاقات مشبوهة تفسد أخلاقهم بشكل كبير، وقالوا أنه لا يجدي كثيراً في التحصيل الدراسي.

وطالبت الدراسة بتوعية طلاب الثانوية بالمخاطر السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي والمشكلات الأخلاقية والاجتماعية التي يمكن أن توجدها بالمجتمع. كما شددت على ضرورة توجيه النصح والإرشاد من أولياء الأمور للطلبة بمخاطر تلك الشبكات وإرشادهم للاستخدام الأمثل لها .

وقد حصل الشراري على درجة الماجستير في الإعلام عن دراسته التي كانت بعنوان (استخدامات طلبة المرحلة الثانوية بالسعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على تحصيلهم الدراسي) وأخذت الدراسة “الفيس بوك أنموذجاً”.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمود السماسيري رئيس قسم العلاقات العامة بجامعة اليرموك رئيسا للجلسة ومشرفا على الرسالة ، وعضوية الدكتور حاتم العلاونه عميد كلية الاعلام بجامعة اليرموك ، والدكتور زهير الطاهات أستاذ الاعلام بجامعة البترا . وبحضور عدد كبير من أساتذة الاعلام والطلاب .

الجدير ذكره أن الطالب الشراري أحد منسوبي التربية والتعليم بالجوف وعمل مشرفا للاعلام التربوي ومحررا صحفيا في عدد من الصحف المحلية منها الشرق والاقتصادية وعكاظ والوطن والمدينة كما رأس تحرير بعض المجلات الدورية والصحف الإلكترونية.