الأخبار المحلية

المفتي : ليس كل متسول يستحق الزكاة

دعا سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إلى إعطاء الزكاة إلى مستحقيها، وعدم التساهل في ذلك بإعطائها لغير مستحقيها.
وقال مجيبا وفقا لعكاظ إن المتسولين يختلفون، فيهم مستحق، وفيهم مدعٍ متقول، والأولى أن نعطي الزكاة لمن نعلم فقره وحاجته من المتعففين، مشددا على ضرورة البحث عن المحتاج الذي مظهره جيد لا يوحي بالفقر والحاجة، ولكن عليه ديون وهموم، مطالبا بالحرص على إعطاء الزكاة لأمثال هؤلاء، أما المتسولون فنعطيهم ما يسر الله إذا تيقنا من صدقهم، فكثير منهم عند تأمل أوضاعهم يتبين أنهم غير صادقين فيما يقولون. وحذر آل الشيخ من قطيعة الرحم، وعدها من كبائر الذنوب وصاحبها متوعد بوعيد شديد من الله ــ سبحانه وتعالى ــ ومن رسوله ــ صلى الله عليه وسلم، مطالبا بالالتزام بأمر الله في ذلك قدر الاستطاعة والإمكان؛ لأن في صلة الرحم ذلك الأجر الكبير.. فإلى التفاصيل:

سماحة الشيخ، هناك بعض الأحكام المتعلقة بالسفر تظهر بجلاء مدى يسر الإسلام وسماحته، فهل تتفضلون بذكر بعضها، وجزاكم الله خيرا؟ أبو يزن

السفر له أحكام، من ذلك قصر الصلاة، فقد شرع للمسافر أن يقصر الرباعية الظهر والعصر والعشاء يصلي الظهر ركعتين والعصر والعشاء، أما الفجر والمغرب فعلى حالهما؛ لأن المغرب وتر النهار فلا تقصر، والفجر فيه طول القراءة، قال الله تعالى: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا).
وكان من هديه ــ صلى الله عليه وسلم ــ قصر الرباعية في السفر، ولم ينقل عنه أنه أتم الرباعية في السفر أبدا، كما أن من رخصة السفر جواز الفطر في رمضان لقول الله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، كما مدد المسح على الخفين فجعل المسح على الخفين للمقيم يوما وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن.
الصلاة خلف مقيم
إذا صلى المسافر صلاة العشاء خلف مقيم يصلي المغرب، هل يقصر أم يتم، وكذلك إذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر هل يقصر؟

إذا صلى المسافر العشاء خلف من يصلي المغرب، فمن العلماء من يقول يصلي ركعتين ثم يسلم أو ينتظر حتى يسلم الإمام، ولكني أرى أن الأولى له أن يصلي العشاء وحده، إلا إذا رأى الجماعة يصلون العشاء فيصليها معهم أربعا ثم يصلي المغرب ثلاثا، وإذا صلى العصر خلف مقيم يصلي الظهر يتم؛ لأن الواجب على المسافر إذا ائتم بالمقيم أن يتم.
الوقاية من العين
ما سبل الوقاية من الحسد والعين، وهل هناك عقوبة للعائن. محمد الغامدي

العين حق، النبي ــ صلى الله عليه وسلم قال: (لو كان شيء يسبق القدر لكان العين)، ونهانا عن الحسد فقال: (لا تحاسدوا ولا تباغضوا)، وأخبر أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وعلى من يريد النجاة من هذه الأمور الالتجاء إلى الله تعالى والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والإكثار من ذلك والثقة بالله تعالى، والعلم التام بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، والأخذ بالأسباب والاحتياط والثقة بالله، وقد قال الله تعالى في السحرة: (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله).
فلا يستطيع عائن أو حاسد أن يضرك إلا بإذن الله، فثق بالله، ووثق صلتك بربك واطمئن، وتعوذ بالله من الشيطان، وائت بأذكار الصباح والمساء، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما ذكر قصته مع الشيطان، وأنه قال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: «صدقك وهو كذوب ذاك شيطان».
ولما سحر النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنزل عليه قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فكان يستعيذ بهما ويعوذ بهما بنيه، وقال عليه الصلاة والسلام: (أنزل علي آيات لم ير مثلهن (قل أعوذ برب الفلق)… إلى آخر السورة، و(قل أعوذ برب الناس)… إلى آخر السورة).
وعلى من وجد في نفسه أنه يعين الناس أو يصيب بعينه أن يتقي الله، وإذا رأى ما يعجبه فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله ويكثر من ذكر الله ويتعوذ، وإذا عرف انه أصاب إنسانا بعينه فعليه أن يغتسل بماء ويدفعه لذلك المصاب ليغتسل ويتوضأ به لعل الله أن يزيل عنه ذلك الأثر السيئ.
المأمورات والمنهيات
ما تفسير القاعدة الشرعية (لا تسقط المأمورات بالجهل والنسيان بينما المنهيات تسقط)؟ أبو أسيل

الأوامر لا تسقط؛ لأن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قال: (إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم)، فدل ذلك على أن الأوامر يجب أن تؤدى، ولا عذر عنها بالنسيان أو غيره. أما النواهي فإذا ارتكبها المسلم ناسيا أو جاهلا فيعذر بذلك، فمثلا في الطهارة لو صلى مسلم العشاء بلا وضوء وتذكر، فقلنا: أعد الصلاة لأن الطهارة شرط لصحة الصلاة، لكن لو صلى ثم وجد بعد الصلاة في ثيابه نجاسة، قلنا: الأصل إزالة النجاسة وذلك شرط لصحة الصلاة، فإذا لم يعلم بها إلا بعد الصلاة فيعذر بذلك لأنه نسي أنها موجودة، ولأنه نهي والنهي يسقط بالجهل والنسيان.
العمل في البنوك
ما حكم عمل الشخص في البنوك بشكل عام؟ محمد الزهراني

المسلم إذا عمل عملا بعيدا عن الربا والإقراض بالفائدة والإيداع بالفائدة، وكان عمله بعيدا عن الربا بنوعيه فلا يضره شيء، المهم أن لا يتعامل بالربا ولا يعين على التعامل به.
مقبل على الزواج
أنا مقبل على الزواج، فما نصيحتكم لي وفي التعامل مع الزوجة الجديدة؟ تركي

أولا، اسأل ربك التوفيق والسداد والعون على كل خير، واحرص على النية الصالحة والعزيمة الصادقة، وأعلم أن للمرأة حقها أن تكرمها وتحسن عشرتها تعاملها بالحسنى وتنفق عليها، والله يقول: (وعاشروهن بالمعروف)، وقال: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)، وتعلم أنها أمانة في عنقك استرعاك الله عليها، تسلمتها من بيت أبويها، فأحسن رعايتها وعاملها بالحسنى، واحذر الوساوس والأوهام وكن على حذر منها، استقبل حياتك بتقوى الله وشكره على نعمته أن هيأ لك الزواج ويسره لك، أرجو لك زواجا سعيدا وحياة هنيئة.
أركان عقد النكاح
ما هي أركان عقد النكاح؟ سعيد العسيري

أركان النكاح ثلاثة: الإيجاب من الولي بأن يقول: زوجت، والقبول من الزوج، والزوجان الخاليان من الموانع الشرعية، بمعنى أن تكون الزوجة مباحة، وليس هناك ما يمنع نكاحها من قرابة أو رضاع.
الطلاق في طهر
هل يقع الطلاق إذا وقع بعد جماع في طهر؟ أم ياسر

إذا طلقها في الطهر الذي جامعها فيه، فالمفتى به أن الطلاق لا يقع. ولكن إذا كانت السائلة وقع لها مثل هذا الطلاق فلا بد لها من مراجعة الإفتاء للنظر في الموضوع.
جمعية الموظفين
هل في الجمعية بين المدرسات والموظفين زكاة؟

إن مضى على نصيب كل أحد حول زكى وإن كان ينالهم نصيبهم قبل مضي الحول فلا زكاة على المبلغ، لا يزكى إلا ما مضى الحول عليه.
التحدث أثناء الأذان
هل ورد النهي عن التحدث أثناء الأذان؟

لم يرد في النهي عن ذلك شيء، لكن ثبت عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان، وله ضراط، حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضى النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى)، ولذلك شرع لنا عند الأذان أن نقول كما قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم النداء، فقولوا مثل ما يقول المؤذن)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة)، وقال أيضا: (إذا سمعتم المؤذن، فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة).
فعند سماع المؤذن ينبغي أن ننصت ونقول مثل ما يقول. أما أن نتحدث ونلهو، فنخشى على أنفسنا من حرمان الخير، فهذا الوقت وقت يجاب فيه الدعاء، فلنتحر تلك المواطن.
حد الرحم
من هم الرحم والى أي حد يصلون؟

كل من تربطك بهم صلة من طريق الأب أو الأم، فالأخوال والخالات من جهة الأم والأعمام والعمات من طريق الأب، وصلة الأرحام مطلوبة منا على قدر الاستطاعة والإمكان وعلى قدر قرب الرحم منك، فهذه الصلة لها فضل كبير وإن تغافل الناس عنها اليوم لكنها رابطة قوية في الإسلام، وقد وضع الرحم لتقوية الروابط الأسرية والجيران وحرصا على التآلف والمحبة.
قطيعة الرحم
ما عقوبة قاطع الرحم؟ أبو روان

قطيعة الرحم من كبائر الذنوب، يقول الله تعالى: (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم)، ما أعظمه من وعيد، وفي الحديث: (الرحم معلقة بالعرش)، وقال النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه، أو ينسأ له في أثره، فليصل رحمه)، وقال ــ صلى الله عليه وسلم: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها)، وفي الحديث الآخر قال رجل يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: (لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك).
مواضع رفع اليدين
ما هي مواضع رفع اليدين في الصلاة؟ بدر

مواضع رفع اليدين في الصلاة أربعة: عند افتتاح الصلاة، وعند الركوع، وعند الرفع من الركوع، وعند القيام من التشهد الأول.
نسيت صيام القضاء، فلا أدري هل أتممته أم لا، ما الحكم في ذلك؟ نورة

إن غلب على ظنك أنك لم تصومي، فعليك أن تصومي وتكملي قضاء الأيام الفائتة.
المتسول والزكاة
هل يعتبر المتسول من أهل الزكاة؟

المتسولون يختلفون، فيهم مستحق، وفيهم مدعٍ متقول، والأولى أن نعطي الزكاة لمن نعلم فقره وحاجته من المتعففين الذين قال الله فيهم: (تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا)، فنبحث عن المحتاج الذي مظهره جيد لا يوحي بالفقر والحاجة، ولكن عليه ديون وهموم، فلنحرص على إعطاء الزكاة لأمثال هؤلاء. أما المتسولون فنعطيهم ما يسر الله إذا تيقنا من صدقهم، فكثير منهم عند تأمل أوضاعهم يتبين أنهم غير صادقين فيما يقولون.