الأخبار المحلية

المفتي: زكاة أراضي البيع بعد عام وعلى الآباء التعفف عن مهور بناتهم

أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن مهر الفتيات حق لهن، مطالبا الآباء بالتعفف عن أخذ شيء منه، وتوفيره لهن لقضاء حوائجهن ومتطلباتهن الضرورية. وقال وفقا لعكاظ إن الإمام النووي عظيم وعالم جليل، وأن ما حصل في بعض كتبه من شيء من تأويل الصفات لا يحط من قدره ولا ينقص من فضله، مؤكدا أنه من أهل السنة ومن خيار الخلق وممن يحبه المسلمون في دينه لله، وله مؤلفات عظيمة ومواقف عديدة تدل على زهده وورعه وتقواه. وبين، في إحدى إجاباته على سؤال لأحد القراء، أن الجمع بين التقوى وحسن الخلق من الأخلاق العظيمة الفاضلة؛ لأن كون المسلم تقيا لله منفذا لأوامره مجتنبا لنواهيه لا بد أن يضيف إليه حسن الخلق ليتعامل به مع الناس ليكون سببا في دعوتهم إلى الله وتبصيرهم في دين الله وترغيبهم في الخير وترهيبهم من الشر.. فإلى التفاصيل:

النبي حث على حسن الخلق وجمع بين التقوى وحسن الخلق، كيف يجمع المسلم بين الحسنيين: الخلق والتقوى؟
م.ق
لا شك أن الجمع بين التقوى وحسن الخلق من الأخلاق العظيمة الفاضلة؛ لأن كون المسلم تقيا لله منفذا لأوامره مجتنبا لنواهيه لا بد أن يضيف إليه حسن الخلق ليتعامل به مع الناس، ليكون سببا في دعوتهم إلى الله وتبصيرهم في دين الله وترغيبهم في الخير وترهيبهم من الشر. إن حسن الخلق يجعل الناس يألفونه ويصغون إليه ويقصدونه ويستنصحونه ويستشيرونه، فإذا كان خلقه حسنا صبر على الناس وعاملهم بالحسنى واستطاع ــ بتوفيق من الله ــ أن يقنعهم بالخير وأن يحذرهم من الشر ويأخذ بنواصيهم لما يحبه الله ويرضاه، والله أمرنا بحسن الأخلاق فقال: (وقولوا للناس حسنا)، فأمرنا أن نخاطب الناس بالتي هي أحسن، وقال مخاطبا نبيه ــ صلى الله عليه وسلم: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)، وقال جل وعلا: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)، فحسن الخلق عمل عظيم من أسباب دخول الجنة.. فيا أيها المسلم، احرص على حسن خلقك، احلم على الجاهل واصفح عنه، وصل من قطعك، واعط من منعك، وخالق الناس بالأخلاق الفاضلة، ولذا قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لمعاذ بن جبل ــ رضي الله عنه: (اتق الله حيثما كنت وأتبع الحسنة السيئة تمحها وخالق الناس بخلق حسن).
ما حكم الزكاة في الدين المؤجل غير المرجو سداده في حالة الدين على مفلس أو مماطل أو جاحد.
زيد بن علي
الدين الميؤوس من استرجاعه أو المماطل فيه لا زكاة عليه إلا إذا قبضه، فإنه يزكيه لعام واحد؛ لأنه والحالة هذه لا يعتبر استقرار ملكه عليه، إذ هو ميؤوس منه، فإذا استلمه زكاه لعام واحد، أما المرجو سداده فهو في حكم المال في يده يزكيه في كل عام.
متوجه للتجارة
أنا شاب متوجه للتجارة وأريد منكم توجيها حول حياتي العملية المقبلة؟
محمد الغامدي
أوصيك بتقوى الله ــ جل وعلا ــ بالصدق والأمانة وعدم الغش والخيانة، وتذكر قول النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ فيما رواه مسلم في صحيحه عن حكيم بن حزام ــ رضي الله عنه ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قال: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحا ويمحقا بركة بيعهما، وأذكرك بقوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ لما سئل أي الكسب أفضل قال: عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور، فالبيع المبرور ما التزم به صاحبه الصدق والأمانة والوضوح، إياك والغش والتدليس، أوضح عيوب السلع الموجود فيها بجلاء بين ما فيها إن كنت تعلم ذلك، ولا يحل لمسلم أن يبيع بيعا حتى يبين ما فيه من العيوب لأن هذا من النصيحة لله ولعباده.
أتى النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ السوق فرأى طعاما فأدخل يده فيه فوجد في أسفل الطعام بللا، فقال: يا صاحب الطعام ما هذا؟، قال: يا رسول الله أصابته السماء، فقال ــ صلى الله عليه وسلم: ألا جعلت ذلك فوق الطعام كي يراه الناس، من غشنا فليس منا. وفي هذا تحذير للمسلم من الغش. أخي الشاب، استقبل تجارتك بالصدق، وأخلص لله في ذلك يبارك الله لك في مالك وإن قل، لا يغرنك كثرة المال بالحرام، يقول الله تعالى: (قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث)، فاقصد الحق وابتعد عن الغش والخيانة والأيمان الفاجرة، ذكر النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ من الأعمال السيئة رجل جعل الله بضاعته لا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه فاحذر ذلك، وأسأل الله لك البركة في أمورك وعملك حاضرك ومستقبلك.
بالنسبة لمهر الفتاة من أحق به، هل يجوز للوالد أن يأخذ منه؟
كون الأب يأخذ شيئا لحاجته ما يمنع، في الحديث أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم: (إن أطيب ما أخذتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم)، لكن ينبغي للأب أن يتعفف من ذلك، وأن يعلم أن ذلك حق للمرأة لها حاجة له في تجهيزها فلا يدعها تذهب للزوج بلا شيء، لكن ينبغي أن يراعي ذلك فيأخذ شيئا لحاجته، لكن كلما عف عن مالها وكلما وفره لها كان أفضل.
ما الصيغة التي نكثر بها من الصلاة على النبي ــ صلى الله عليه وسلم؟
أكمل صلاة على النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ ما علمه النبي أصحابه لما قالو له علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا، قال: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
تحية المسجد الحرام
ما هي تحية المسجد الحرام بالنسبة للمعتمر؟
يقول العلماء التحية الطواف، فإذا دخل المسجد الحرام بدأ بالطواف، وإن لم يبدأ بذلك صلى ركعتين.
الإمام النووي
الإمام النووي هل هو من التابعين وما أبرز مؤلفاته؟
عبدالله سالم
الإمام النووي أحد علماء الشافعية من أهل السنة وأحد الفقهاء الكبار الذي شرح صحيح مسلم الشرح العظيم الفائدة قصير الألفاظ، والذي ألف شرح المهذب ورياض الصالحين وغيرها، إمام عظيم وعالم جليل اختلف في عمره، وكان آخر ما قيل أن عمره 44 سنة مع المؤلفات العظيمة، فهو رجل صالح آمر بالمعروف ناهٍ عن المنكر ذو ورع وتقوى.
أما ما حصل في بعض كتبه من شيء من تأويل الصفات نعلم أن هذه أمور بلي الناس بها، لكن لا يحط هذا من قدره ولا ينقص من فضله، تأويله للصفات نقول خطأ، لكن الرجل ليس متوليا لأهل البدع، هو من أهل السنة ومن خيار الخلق وممن يحبه المسلمون في دينه لله، يقول الذهبي ــ رحمه الله: وكتابه رياض الصالحين ما زال المسلمون يتلونه في مساجدهم سنين عديدة؛ لأن هذا الكتاب من أجل الكتب وأفضلها في الآداب الشرعية. الرجل إذا قرأت كتبه تستفيد منه وتحبه لحسن سيرته وعلمه وأدبه مع من قبله من العلماء، هؤلاء الائمة وإن حصل منهم شيء من الخطأ لا ينبغي أن نحط من قدرهم ولا أن ننتقصهم، وإنما علماء أجلا لهم القدر المعلى والفضل الكبير علماء الأمة أئمة الهدى كان له في زمانه مواقف عظيمة عديدة تدل على زهده وورعه وتقواه، فرحمه الله وغفر لنا وله.
زكاة الأراضي
اشتريت قطعة أرض لبناء مسكن ثم اضطررت لبيعها هل عليها زكاة؟
مازن باوارث
إذا اشتريتها لبناء مسكن ثم نويت بيعها فإذا مضى عليها عام بعد نية البيع فزكها.