الأخبار المحلية

رداً على الشورى الصندوق العقاري: طلبات القروض 2.3 مليون

أكد صندوق التنمية العقاري أن ما ذكره بعض أعضاء مجلس الشورى أخيراً، حول وجود 18 مليون طلب قرض بمبلغ 200 بليون ريال، وأن الأمر قد يتطلب فترة طويلة تصل إلى 32 عاماً لإنهائها، وأن الصندوق لكي يقلّص المدة إلى 10 سنوات فإنه يحتاج إلى 600 بليون ريال، أكد أن ذلك غير صحيح.

وأوضح مصدر مسؤول في الصندوق أنه من المستحيل أن تصل الطلبات على القروض إلى 18 مليون قرض، وأن قوائم الانتظار في الصندوق لا تتجاوز 2.3 مليون، وقال: «إن ما تفضل به بعض الأعضاء قد يكون اجتهاداً شخصياً، وهو عبارة عن دراسة، ومن المعروف أنه في حال كان هناك قضية ستناقش في مجلس الشورى لإحدى الجهات المختصة فيجب ذهاب مندوبين من المجلس لزيارة تلك الجهة».

وحول قوائم انتظار المتقدمين إلكترونياً، أوضح المصدر أن الصندوق ينتظر ما سيخرج من وزارة الإسكان حول آلية الاستحقاق والأولوية التي تعمل على إعدادها.

يذكر أن المدير العام لصندوق التنمية العقارية محمد العبداني أعلن في وقت سابق أن هناك آلية إلكترونية جديدة لضمان العدل بين المتقدمين تعتمد على العمر والدخل وعدد أفراد الأسرة وما إن كان يعاني من إعاقة وغيرها، وأشار إلى أن الآلية التي يتعامل بها الصندوق في منح القروض للمتقدمين لم تتغير، فهي لا تزال بحسب الأقدمية، لكن من تقدموا عبر الموقع الإلكتروني فسيتم وضع آلية جديدة لهم.