أخبار الجوف

جامعة الإمام محمد بن سعود تنظم الملتقى الثامن في تحقيق الأمن الفكري

تحت صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف حفظه الله تنطلق يوم الأحد القادم فعاليات الملتقى الثامن لـ (أثر المعلم والمعلمة في تحقيق الأمن الفكري في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية) الذي تنظمه وكالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية بمقر المعهد العلمي بمدينة سكاكا وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام .

وسيشرف سمو أمير منطقة الجوف وبحضور معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ختام فعاليات الملتقى ظهر يوم الثلاثاء القادم بمركز الملك عبد الله الثقافي بمدينة سكاكا .

وقال مدير المعهد العلمي بسكاكا الأستاذ محمد بن عراك الشمري أن الأمن من أهم أسباب الحفاظ على الضرورات الخمس التي جاءت جميع الشرائع السماوية للحفاظ عليها وهي : الـدين والنفس والعقل والعرض والمال فالحفاظ عليه واجب يشترك فيه جميع الأفراد والمؤسسات والهيئات في المجتمع ، والمؤسسات التـربوية والتعليمية من أولى الجهات المعنية بالحفاظ على الأمن ووقاية المجتمع من مفسداته من خلال بناء شخصية الناشئة بناءاً إسلامياً مؤصلا تأصيل شرعياً سالما من الشبه والشـهوات وعلى مـنهج سلف الأمـة متبعين غير مبتدعين .

وقال الشمري أن التربية تهتم بإكسـاب الدارسين العـلوم والمعارف والمهارات وتهدف إلى تعديل السلوك وفق الأهـداف المحددة التي تنتهجها الـمؤسسات التربوية التي تعنى بالطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية.

وأوضح الشمري أن من أهداف الملتقى :

1. غرس الحب و الإخلاص لله أولا ثم لقادة هذا الوطن الذين يسعون جاهدين لخدمة الدين وتحكيم شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في شتى شئون الحياة .

2. بيان أثر الشريعة الإسلامية في حمايتها للضرورات الخمس ( الدين ، و النفس ، والمال، والنسل ، والعقل ) مع التأكيد على حرمة سفك الدماء المعصومة .

3. تأصيل الأمن الفكري وتعزيزه في نفوس المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات .

4. تحصين عقول الناشئة ووقايتها من الانحرافات الفكرية .

5. التعرف على مظاهر الانحراف الفكري عند الشباب ومعالجتها .

6. إبراز العلاقة الوثيقة بين حب الوطن والانتماء إليه وبين الأمن الفكري المنشود.

7. مسئولية المعلم والمعلمة عن تحقيق الأمن الفكري داخل المؤسسات التعليمية وأثر ذلك .

8. بيان خطورة الانحراف الفكري وآثاره المدمرة على الفرد و المجتمع و الدولة وعلاقته بالإفساد والإرهاب .

9. ترسيخ مبادئ الوحدة الوطنية القائمة على عقيدة التوحيد ورايته ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .

10. تربية الناشئة على المعتقد الحق ، والمنهج القويم ، والوسطية والاعتدال .

11. التحذير الجازم والواضح من الجماعات الضالة والأفكار المنحرفة .

12. إثراء المكتبة المدرسية بالمعلومات الكافية عن الأمن الفكري ووسائل تحقيقه .

ويشتمل الملتقى على المحاور الأتيه :

1. الأمن بمفهومه الشامل وحاجة المجتمع إليه .

2. حقيقة الأمن الفكري وأهميته .

3. وسائل تحقيق الأمن الفكري .

4. أسباب الانحراف الفكري وآثاره .

5. أساليب الفئة المنحرفة في إضلال الشباب .

6. الوقاية من الانحراف الفكري وعلاجه .

7. أثر عناصر العملية التعليمية في تحقيق الأمن الفكري .

8. دور المعلم والمعلمة في تحقيق الانتماء للوطن وأثره في تحقيق الأمن الفكري .

9. الحوار وأثرة في تعزيز الأمن الفكري .

10. أثر الإعلام الجديد في تحقيق الأمن الفكري .

11. تجربة المملكة العربية السعودية في التعامل مع الفئة الضالة .

12. تجارب من واقع المشاركة في برنامج الأمير محمد بن نايف للمناصحة .

حيث يستهدف الملتقى أساتذة المعاهد العلمية بصفة خاصة ، والمشرفون والمشرفات ، والمديرون والمديرات ، والمعلمون والمعلمات في إدارات التربية والتعليم في المنطقة ( بنين و بنات ) .

ولفت مدير المعهد إلى أن عدد المشاركين فيه (91) معلماً ومعلمة من المعاهد العلمية والتعليم العام من منسوبي وزارة التربية والتعليم بواقع ( 25 معلماً) من المعاهد العلمية، (30 معلماً ) من وزارة التربية والتعليم، (30 معلمة ) من وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى ترشيح ( 6 ) من المعلمين في معاهد المنطقة .

وفيما يلي برنامج الملتقى :

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/05179226075d15.jpg[/IMG]

وقال أنه سيكون هناك فعاليات مصاحبة للملتقى الثامن وهي :

1. عقد لقاء مفتوح في يوم الاثنين 19/6/1434هـ الساعة ( 7 مساءً ) في رحاب المعهد العلمي في الجوف يدعى له الطلاب وأولياء أمورهم ويكون مفتوحاً للجميع ويشارك فيه كل من فضيلة الدكتور / إبراهيم بن محمد قاسم الميمن وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية.

2. محاضرة لفضيلة أ. د. بندر بن فهد السويلم في المعهد العلمي في الجوف بعنوان : ( الوسائل العملية لمحاربة الانحراف الفكري ) يوم السبت 17/6/1434هـ.

3. محاضرة لفضيلة أ. د. محمد بن عبدالله اللحيدان في المعهد العلمي في القريات بعنوان : (الوطنية حقيقتها وآثارها : نظرة شرعية ) يوم الاثنين الموافق 19/6/1434هـ . .

معرباً عن شكره لسمو أمير المنطقة لرعايته لهذا الملقتى الهام ودعمه المستمر لأنشطة المعهد ، منوهاً بمتابعة معالي مدير الجامعة وحرصه على توفير كافة المتطلبات الدراسية للمعهد العلمي بالجوف , مرحباً بالجميع الذين سيشاركون في هذا الملتقى الهام .