الأخبار المحلية

د. البشري يؤكد تفعيل خطط أعضاء هيئة التدريس العلمية

انطلقت أعمال الملتقى السنوي الأول للبحث العلمي والنشر، بحضور معالي مدير جامعة الجوف أ.د / إسماعيل بن محمد البشري ووكلاء الجامعة وقياداتها الأكاديمية وجمعٌ من أعضاء التدريس بالجامعة، على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية.

وجاءت آياتٌ من الذكر الحكيم افتتاحيةً عطرة لمثل هذا المحفل العلمي المتميز، ليقدم بعد ذلك عميد البحث العلمي د . نجم بن مسفر الحصيني كلمة الافتتاح موضحاً فيها طبيعة وأهمية إقامة هذا الملتقى، ثم ألقى وكيل كلية طب الأسنان د . بدر الزارع كلمة الباحثين.

بعد ذلك، تحدث د . البشري مبدياً تفاؤلاً كبيراً وهو يقرأ مطبوعات الملتقى، ووافق بأن الجامعة اليوم بدأت خطوةً مهمة في التاريخ، وفي مجال البحث العلمي، ثم تحدث معاليه عن اهتمام الجامعة البالغ في المرحلة الحالية بالبحث العلمي وتفعيل خطط أعضاء هيئة التدريس العلمية لعامٍ جامعي كامل .

كما أكد معاليه أهمية اشتراك أعضاء هيئة التدريس في المجلات والنشر، مما يؤكد أن الجامعة تسير وفقاً للأهداف التي أنشأت من أجلها، ومما يرفع أيضاً من أسهم الجامعة في مجال البحث العلمي على المستويين المحلي والعالمي.

كما أكد د . البشري انه لا مناص لعضو هيئة التدريس عن الغوص في أعماق البحث العلمي، مؤكداً على توفير الجامعة لأعضاء هيئة التدريس كل الدعم والتسهيلات المادية والمعنوية .

ولفت معاليه إلى اعتماد البحث العلمي الخاص بعضو هيئة التدريس، أنه من أهم معايير تقييم الأداء والحصول على الدرجات العلمية، مختتماً كلمته بتقديم شكره لوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي السابقة، وكذلك شاكراً عميد البحث العلمي د . نجم الحصيني على الجهود التي بذلت لانطلاق هذا الملتقى، وكذلك د. ماهر العنزي عميد البحث العلمي السابق .

بعد ذلك، تجول الحضور على معرض المشاريع المشاركة، التي بلغت 33 بحثاً تمثل كافة المشاريع المنتهية والنشطة التي قُدمت للمشاركة، وعلى مستوى 14 كلية، يوازيها عرضٌ ومناقشة، لبوسترات 6 مشاريع لعضوات هيئة التدريس في مقر الطالبات.

فعاليات الملتقى انطلقت من خلال ندوة عن النشر العلمي، قدمها أ.د / عبد المنعم الحياني نائب رئيس وحدة التعليم الطبي بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز، ثم انطلق لقاءٌ مفتوح مع عميد البحث العلمي الذي أعلن عن تدشين المرحلة الثانية من المشاريع البحثية ومشاريع الكتاب .

بعد ذلك، قدم د. زين الحسن يماني – مدير مركز التميز البحثي لتقنية النانو بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، قدم ندوةً عن براءات الاختراع، لتُعلن بعدها جوائز النشر.

عمادة شؤون المكتبات شاركت من خلال لقاء مفتوح، لشرح إمكانية الاستفادة من قاعدة البيانات بالمملكة.

واختتمت الفعاليات بتكريم معالي مدير الجامعة لضيوف الملتقى، لينتقل الجميع بعد ذلك إلى حفل الغداء المعد بهذه المناسبة .

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/051791fef6f2bb.jpg[/IMG]