الأخبار المحلية

الصحة: كورونا يحصد ضحيتين جديدتين والمصابون يصلون إلى 13

أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيلها أمس، وفاة شخصين بفايروس «كورونا» في محافظة الأحساء. كما كشفت عن تسجيل 3 حالات مصابة جديدة. وقالت الوزارة: «إن عدد المصابين وصل إلى 13 مصاباً بالفايروس»، مؤكدة أن الوضع الصحي للمصابين «مستقر حالياً». وأعلنت الوزارة نهاية الأسبوع الماضي، عن 7 إصابات بفايروس «كورونا»، ووفاة 5 منهم في الأحساء، مشددة على اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع وصوله إلى مناطق أخرى.
فيما أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش، أن «الوزارة ستقدم الدعم إلى الشؤون الصحية في الأحساء في كل ما يتعلق بفايروس «كورونا»»، مضيفاً «نحن على اتصال دائم معهم على مدار 24 ساعة».
بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن «عدد المصابين بفايروس «كورونا» 13 حتى الآن، وجميعهم في محافظة الأحساء فقط، ولا يوجد مصابون في مناطق أخرى». فيما لم يحدد أسباب انتشار الفايروس في الأحساء. وقال: «إن السبب غير معروف حتى الآن»، مشدداً على أن وزارة الصحة «اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة، لمنع انتشار هذا الفايروس». وذكر أن جميع الحالات المصابة «محدودة في مستشفى واحد فقط».
وأضاف مرغلاني، «تشكل فيروسات «كورونا» فصيلاً متعدداً، ومنها ما يمكن أن يتسبب في نزلات البرد لبعض الحالات، وبعضها يتسبب في»متلازمة العدوى التنفسية الحادة والوخيمة» (سارس)». وقال: «إن معظم حالات الإصابة بهذا الفايروس بسيطة، ومن أبرز أعراضها ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في الجسم، واحتقان في الحلق، ورشح وسعال»، لافتاً إلى أن «هذه الأعراض تستمر لمدة أيام، وتختفي، إلا أن النمط الجديد من فايروس «كورونا» لم تُعرف الكثير من خصائصه وطرق انتقاله حتى الآن». وأضاف «تعكف الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، على معرفة المزيد عنه».
وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هناك فايروس «كورونا» الجديد يختلف في شكل واضح، من الناحية الجينية عن الفايروس المسبب لـ «سارس»، لافتاً إلى أنهم يجرون حالياً، «متابعة للفحوص التي خضعت لها الحالات المصابة، وعندما تكتمل سنكوّن صورة أكثر وضوحاً». وحول أعراض المرض، أوضح مرغلاني، أنها «شملت بناءً على الحالات المكتشفة، أعراضاً تنفسية حادة ووخيمة، يصاحبها حمى وسعال، وضيق وصعوبة في التنفس».
واستعرض طرق العدوى، بناءً على المعلومات المتوافرة إلى الآن، موضحاً أنه «لا توجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر». وأضاف «تسعى وزارة الصحة، مع شركائها في المنظمات الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، لمعرفة المزيد حول طرق انتقاله، بما في ذلك احتمال انتقاله من طريق الحيوانات».
وحول وجود لقاح لهذا الفايروس، أكد مرغلاني، أنه «لا يوجد لقاح حتى الآن على مستوى العالم، إلا أنه يجب المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، والمواد المطهرة، واستخدام المنديل عند السعال والعطاس، وتغطية الفم والأنف، ثم التخلص منها في سلة المهملات».
ولفت إلى أن مسألة تركيب كاشفات «الفايروسات» في المطارات السعودية «غير مجدية» من الناحية العلمية، إذ إن بعض الحالات ليس لها علاقة بالسفر. وقالت الوزارة في بيان أمس إن «معظم الحالات المصابة بفايروس كورونا بسيطة، وإن أبرز أعراض الإصابة ارتفاع في درجة الحرارة، وآلام في الجسم، واحتقان في الحلق، ورشح وسعال، حيث تستمر هذه الأعراض لأيام ثم تختفي».