الأخبار المحلية

5 إصابات جديدة بـ«كورونا» في الشرقية و« الفايروس» يقتل فرنسياً

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن اكتشاف 5 حالات مصابة بـ«فايروس كورونا»، وذكرت على موقعها على الإنترنت: «في إطار التقصي الوبائي لمرض فايروس كورونا الجديد MERS-CoV، تعلن وزارة الصحة عن تسجيل خمس حالات للفايروس لمواطنين في المنطقة الشرقية، تتراوح أعمارهم بين 73 و85 عاماً، ولديهم جميعاً أمراض مزمنة».

إلى ذلك، كشفت الوزارة أنها أجرت فحوصاً مخبرية على 1024 شخصاً، للتأكد من إصابتهم بفايروس كورونا خلال الفترة الماضية، إلا أنه لم تثبت إصابة سوى 37 شخصاً، توفي منهم 18. ورفض المتحدث باسم الوزارة الدكتور خالد مرغلاني وصف المرض بـ«الوباء»، موضحاً أن ذلك يصح في حال «إصابة مئات الآلاف من الأشخاص، وانتشار المرض في أكثر من منطقة جغرافية، وهو ما لم يحدث إلى الآن». وقال مرغلاني، في تصريح أمس: «توسعت وزارة الصحة في تعريف الحالات المُشتبه بها خلال الأسابيع الماضية، وذلك لزيادة قدرة الاستقصاء الوبائي على اكتشاف الحالات باكراً».

وعن معطيات المرض ونمط الإصابة، ذكر مرغلاني أن «المعطيات التي توصلنا لها منذ بدء المرض كثيرة، ومنها معلومات عن نمط الإصابة، والفئات العمرية، والأعراض والعلامات السريرية الشائعة، إضافة إلى المضاعفات»، لافتاً إلى قدرة الفايروس على الانتقال بين البشر.

وبحسب موقع وزارة الصحة المخصص لنشر تطورات فايروس كورونا، فإن عدد المصابين وصل حتى مساء أمس إلى 37 حالة، توفي منهم 18، آخرهم امرأة تبلغ من العمر 81 عاماً كانت تعاني فشلاً كلويّاً مزمناً، إضافة إلى أمراض مزمنة أخرى، وغالبية المصابين والمتوفين يقطنون محافظة الأحساء، فيما أوضحت الوزارة أنه «لم تسجل حالات إيجابية في الأحساء منذ الثامن من شهر رجب الجاري»، بينما كشفت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على عينات استخلصت من أشخاص من مناطق مختلفة «سلبية الإصابة». وأكدت الوزارة أن 9 أشخاص تماثلوا للشفاء منذ تسجيل أول إصابة بالمرض في المملكة، وخرجوا جميعاً من المرافق الصحية، وتتمثل أعراض «كورونا» في ارتفاع الحرارة والسعال، يتبعهما التهاب رئوي حاد يصيب الرئتين، كما تشمل الأعراض حمى وسعالاً قد يصحبه ضيق وصعوبة في التنفس، وقد تتفاقم العوارض لإصابة تنفسية حادة ووخيمة، ويتم تشخيص المرض بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي.

من جهة ثانية، أعلنت السلطات الفرنسية أمس )الثلثاء (عن وفاة إحدى الحالتين المصابتين بفايروس كورونا. والفرنسي الذي توفي أمس يبلغ من العمر 65 عاماً، وتبين أنه أصيب بالفايروس خلال زيارته مدينة دبي.